الأخبار

بتاريخ 24 / 5 / 2023

المفتي دريان استقبل المجلس الإداري لـ”المقاصد” – صيدا

 

استقبل مفتي الجمهورية الشيخ الدكتور عبد اللطيف دريان، المجلس الإداري لجمعية المقاصد الخيرية الإسلامية في صيدا برئاسة رئيس الجمعية محمد فايز البزري، وتداول معه شؤوناً تربوية وإسلامية.

وتخلل اللقاء شرح موجز عن جمعية المقاصد في صيدا ومدارسها وشؤونها، ورؤية المجلس الإداري وجهوده في الحفاظ على هذه المؤسسة التربوية الإسلامية والوطنية العريقة، وسبل تطويرها لتستمر بأداء رسالة مؤسسيها في خدمة التربية والتعليم والثقافة لأبناء وبنات المجتمع الصيداوي والجوار.

وقد أثنى المفتي دريان على “الجهود التي يبذلها المجلس الإداري للجمعية”، وأبدى “كل دعم لها بشتى السبل المتاحة”.

بتاريخ 20 / 4 / 2023

رسالة من رئيس جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية في صيدا

الاستاذ محمد فايز البزري

 

 

 

بتاريخ 3 / 4 /2023

سحور رمضاني بدعوة من “المقاصد” على شرف إعلاميي مدينة صيدا

لبى إعلاميو مدينة صيدا دعوة رئيس وأعضاء المجلس الإداري لجمعية المقاصد الخيرية الإسلامية في صيدا إلى سحور رمضاني في استراحة صيدا. اللقاء كان مناسبة لبحث الأوضاع العامة في صيدا ولبنان وانعكاساتها لا سيما على الصعيد الاجتماعي والتربوي. كما جرى مناقشة الشأن المقاصدي والإضاءة على خطة عمل المجلس.

وقد تخلل اللقاء كلمة لرئيس الجمعية الأستاذ محمد فايز البزري أكد فيها تلازم دور الإعلام والتربية في خدمة المجتمع. كما عرض لرؤية المجلس الإداري وخطته لتطوير وتحصين الجمعية.

بدوره، تحدث باسم الإعلاميين الصحافي السفير غسان الزعتري، فشكر رئيس وأعضاء المجلس الإداري لـ”المقاصد” على الدعوة، معتبراً أنه “لقاء عائلي أخوي من أجل تبادل وجهات النظر المشتركة لخدمة مدينتنا الحبيبة صيدا”، متمنيّاً للجمعية ومدارسها الزاهرة دوام التقدم والازدهار، وللمجلس كل التوفيق”.

كلمة رئيس جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية في صيدا في السحور الرمضاني على شرف إعلاميي مدينة صيدا

بسم الله الرحمن الرحيمالزملاء والأصدقاء، أعضاء المنتدى الصحافي ومندوبي وسائل الاعلام في مدينة صيدا،أسعد الله مساءكم …

باسمي وباسم جميع اعضاء المجلس الإداري لجمعية المقاصد الخيرية الإسلامية في صيدا ارحب بكم في هذا اللقاء رمضان المبارك والصيداوي الحميم بين اخوة واصدقاء لكم في المقاصد.

انه لقاء بين اصحاب رسالة متشابهة في خدمة المجتمع الصيداوي سواء على الصعيد الاعلامي أو التربوي.

رسالتكم، ايها الزملاء، هي نقل الخبر الى الصيداوي، ورسالتنا هي نقل الكلمة الى عقول الاجيال الصيداوي الصاعدة.

رسالتكم الاضاءة على اخبار واحداث المجتمع الصيداوي ورسالتنا إضاءة عقول طلابنا بالتربية والعلوم والثقافة والقيم الاسلامية لخدمة المجتمع الصيداوي.

رسالتكم في مضمونها هي أرشيف للوقائع والاحداث في صيدا ورسالتنا تهيئة اجيال متعلمة تستطيع الاطلاع على اخبار صيدا من خلال القراءة في أرشيفكم.

فمن خلال رسالة الكوادر التربوية والاعلامية نستطيع ان نكون معا في خدمه المجتمع الصيداوي لتحقيق بناء هذا المجتمع.

إن تلاقي التربيه السليمة والاعلام السليم يشكّل خارطة طريق لبناء مجتمع صيداوي واعد. مجتمع يبقى متمسّكاً بتراثه، وانفتاحه، وبدينه، وبالقيم الاجتماعية والاسلامية الحميدة.

ايها السادة،

أهلا بكم زملاء نكمّل بعضنا بعضاً في خدمة صيدا والصيداويين، وفي خدمة المقاصد والمقاصديين. فمهمتنا ان نعمل معاً لتحصين المجتمع الصيداوي، وأملنا كبير في ان تساعدونا بايصال ضوء منارة المقاصد الى كل صيدا، من خلال وسائلكم الاعلامية، ليشعرك صيداوي انه اقرب الى المقاصد من حبل الوريد. لأن المقاصد وصيدا على مر التاريخ كانا ولا يزالان جسماً واحداً، وفكراً واحداً ويحملان هماً واحلاماً واحدة.

أيها الزملاء الكرام،

ان اجتماعنا اليوم في هذا الشهر الفضيل، احبه المجلس الاداري الحالي لجمعية المقاصد ان يكون بداية لصلة وصل دائمة نتعاون فيها معاً لخدمة رسالة الجمعية التي حملها مجلسنا في فكره وضميره بكل صدق وشفافية.

يها الزملاء الكرام،

ان الحديث عن المقاصد حديث يطول، وسيكون لنا مستقبلاً ان شاء الله تواصل ولقاءات مستمرة لمساعدتنا في القاء الضوء على خطة عمل المجلس الحالي لمواجهة الظروف الصعبة التي يمر بها البلد والقطاع التربوي في صيدا لبنان.

اننا في المجلس الاداري الحالي إذ نكنّ ونقدم كل الاحترام والتقدير لجميع المجالس الإدارية السابقة ومسؤوليها على الجهود والاعمال التي بذلوها للحفاظ على ديمومة واستمرارية جمعية المقاصد لاداء رسالتها التاريخية، لابد ان نعترف اليوم وانتم معنا، وفي ظل الظروف الاقتصادية العصيبة، والتطورات العلمية والتربوية وأساليب الادارة الحديثة، فإن الجمعية بحاجة الى اعاده نظر شاملة بكل تفاصيلها الادارية والمالية والتربوية والفنية والعقارية لتطوير هذه القطاعات لتواكب احتياجات العصر الحديث وللحفاظ على جمعية المقاصد، ايقونه المؤسسات التربوية والاجتماعية في محيطها، ولاستمرار منارة المقاصد مضيئة في سماء صيدا ولبنان.

عشتم وعاشت الصحافة

عشتم وعاشت المقاصد

عشتم وعاشت صيدا ولبنان

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

كلمة الإعلاميين ألقاها الصحافي السفير الأستاذ غسان الزعتري:

بسم الله الرحمن الرحيم

أتوجه بالشكر إلى رئيس جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية في صيدا الأستاذ فايز البزري والمجلس الإداري على الدعوة الكريمة للسحور الرمضاني واللقاء مع الجسم الإعلامي في منطقة صيدا.

بتاريخ 31 / 3 / 2023

محمد زيدان زار “أكاديمية محمد زيدان للتنمية والتدريب” والتقى رئيس “المقاصد” – صيدا ..

زار السيّد محمد زيدان يرافقه رئيس جمعيّة محمد زيدان للإنماء المهندس الدكتور حاتم بديع والسيدة رانيا زيدان أكاديمية محمد زيدان للتنمية والتدريب التابعة لجمعية المقاصد الخيرية الإسلامية في صيدا، حيث التقى رئيس “المقاصد” – صيدا الأستاذ محمد فايز البزري ومديرة الأكاديمية السيدة رنده الدرزي الزين. كما اطلع ميدانياً على سير العمل في الأكاديمية وبرامجها ومشاريعها، واحتياجاتها لتفعيل دورها وتطوير نشاطها.

وقد أبدى زيدان اعجابه بما تقوم به الأكاديمية من برامج ودورات تدريبية، مؤكداً إيمانه برسالة “المقاصد” ودعمه لها.

من جهته، شكر البزري باسم أسرة “المقاصد” لـ “رجل الخير” أبو رامي مبادرته بتشييد هذا الصرح ودعمه المستمر لتطويره ليستمر بلعب دوره المطلوب. كما عرض لأبرز الصعوبات والعقبات فضلاً عن التجهيزات المطلوبة لتنفيذ رؤية الأكاديمية وتحقيق أهدافها.

كما عبّر البزري عن شكره وامتنانه لجمعيّة محمد زيدان للإنماء على الإنارة الرائعة للواجهة البحرية لثانوية المقاصد والمسجد العمري الكبير التي تتناسب مع الأجواء الرمضانيّة. كما أثنى على إنارة أحياء وشوارع صيدا القديمة، وتزيينها بأحواض زراعية وورود ما أضفى على المكان رونقاً خاصاً ومميزاً، بالإضافة إلى الجهود المستمرة في ترميم الأحياء التاريخية في المدينة.

بتاريخ 23 / 3 / 2023

“المقاصد” تهنئ بحلول شهر رمضان المبارك

صدر عن جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية في صيدا البيان الآتي:

بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك، يتقدم رئيس وأعضاء المجلس الإداري لجمعية المقاصد الخيرية الإسلامية في صيدا من جميع المقاصديين خاصة، ومن الصيداويين واللبنانيين والمسلمين عامة بخالص التهاني والمباركات بحلول شهر رمضان المبارك، داعين الله عز وجل أن يعيد هذا الشهر الفضيل على الجميع بالخير والصحة والعافية وراحة البال، ويرفع عنا البلاء والغلاء، ويكشف الهموم والغموم، ويحفظ أسرة “المقاصد”، ويحمي صيدا ولبنان وسائر بلاد المسلمين، ويوفقنا لما يحبه ويرضاه.

وكل عام وأنتم بخير

بتاريخ 22 / 3 / 2023

“المقاصد” تنعي الطبيب المقاصدي الدكتور نبيل الراعي

صدر عن جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية في صيدا البيان الآتي:

ينعي رئيس وأعضاء المجلس الإداري لجمعية المقاصد الخيرية الإسلامية في صيدا المرحوم الدكتور نبيل الراعي رحمه الله. بوفاته تفقد الجمعية مقاصديّاً وفيّاً، وابناً محباً، مؤمناً بقيمها ورسالتها، وهو الذي لم يتأخر يوماً عن تلبية النداء في خدمة صيدا و”المقاصد”، وكان نائباً لرئيس مجلس الأمناء في الجمعية في الفترة ما بين ١٩٨٥ و١٩٩٧، لخمس فترات متتالية، كان فيها أميناً على “المقاصد” ومحافظاً على إرثها ونهجها.

والمجلس الإداري للجمعية إذ يتقدم من عائلة الفقيد ومن المقاصديين بأحر التعازي، يستذكر دوره وحضوره المحبب، ويسأل الله عز وجل أن يتغمد الراحل بوافر رحمته، ويجعل الجنة مأواه، ويلهم أهله ومحبيه الصبر والسلوان.

بتاريخ 14 / 03 / 2023

“المقاصد”: معاً لتحصيل حق المعلم .. والمتعلم

إثر دعوة نقابة المعلمين في المدارس الخاصة إلى الإضراب اليوم الثلاثاء في ١٤ آذار ٢٠٢٣، دعا رئيس جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية في صيدا الأستاذ محمد فايز البزري إلى اجتماع طارئ في مكتب الجمعية ضمّ إلى جانبه: أعضاء المجلس الإداري، مديرات مدارس الجمعية، ومندوبي المدارس في نقابة المعلمين.

الاجتماع يأتي استكمالاً لسلسلة مشاورات كان بدأها المجلس الإداري منذ توليه مسؤولياته مع المعلمين وممثليهم، ولجان الأهل، وكافة مكونات العائلة التربوية المقاصديّة. وقد تركزّ البحث في مطالب المعلمين وهواجسهم في ظل الأزمة المالية الاقتصادية والظروف الصعبة التي تعيشها البلاد.

وبنتيجة الاجتماع، اتفق المجتمعون على ما يلي:

١– أهمية مبادرة المسؤولين في الدولة اللبنانية إلى وضع خطط عملية فوريّة للحد من الانهيار الاقتصادي وتدهور الليرة اللبنانية، وتراجع قيمتها الشرائية، ومعالجة أسباب هذا التدهور الذي أرخى بظلاله وانعكس سلباً على كافة القطاعات في لبنان، لا سيما القطاع التربوي.

٢– التأكيد على مكانة المعلم ودوره، ودعم المعلمين الكامل في تحصيل حقوقهم المشروعة وتأييد مطالبهم المحقّة، لا سيما لجهة إقرار التشريعات القانونيّة التي تحفظ حقوقهم.

٣– التأكيد على حق أبنائنا الطلاب في التعلّم باعتباره حقاً مقدساً لا لبس فيه، وضرورة توفير بيئة تعلميّة آمنة وإيجابيّة.

٤– استكمال العام الدراسي بأجواء هادئة ومؤاتية تسمح بإنجاز المناهج الدراسية المقرّرة واستكمال العملية التربوية دون عقبات. ومطالبة المسؤولين بالالتفات سريعاً إلى مطالب المعلمين ووجعهم لاستكمال العام الدراسي من خلال إعطاء كل ذي حق حقه.

٥– يشكر معلمو “المقاصد” للمجلس الإداري للجمعية مبادرته إلى اجتراح الحلول التي أسهمت وتسهم في تخفيف وقع الأزمة الاقتصادية على المعلمين، ومنها على سبيل المثال لا الحصر:

أ- إعتماد بدل نقل عن كل يوم حضور فعلي للمعلمين والإداريين والعمال يعادل ٣$ اعتباراً من الأول من آذار، حتى قبل تعديل بدل النقل القانوني والذي ما زال حتى تاريخه ٩٥،٠٠٠ ل.ل. وفق القوانين النافذة.

ب- إعطاء مساعدة إجتماعية بالدولار للمعلمين والإداريين والعمال، في مؤسسات الجمعية، ما اسهم في تأمين الحد الأدنى من مقومات الصمود الإقتصادي والإجتماعي، آخذين بعين الإعتبار التدهور الاقتصادي وانهيار الليرة اللبنانية.

٦– توجيه تحية شكر وتقدير لأولياء الأمور على تعاونهم الدائم وتفهمهم الكامل، مؤكدين على ضرورة تضافر جهود عائلة “المقاصد” التربوية بما يحفظ للمتعلم كما للمعلم حقه.

٧– قرر المجتمعون إبقاء اجتماعاتهم مفتوحة لمواكبة كل المستجدات الطارئة حماية لحق أولادنا بالتعلم ومعلمينا بالعيش الكريم، وحفاظاً على مؤسساتنا التربوية وجميع مكوناتها، لا سيما لجهة دراسة زيادة التقديمات المالية والاجتماعية للمعلمين، وتأمين حقهم في الاستشفاء والطبابة.

٨- استئناف الدراسة في مدارس “المقاصد” اعتباراً من صباح الأربعاء في ١٥ آذار ٢٠٢٣ كالمعتاد.

 

بتاريخ 14 / 03 / 2023

د. بسام حمود: نحن في خدمة “المقاصد” ورسالتها ومبادئها

زار نائب رئيس المكتب السياسي للجماعة الإسلامية في لبنان الدكتور بسام حمود يرافقه الدكتور فادي شامية والسيد محمد الزعتري، مكتب جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية في صيدا، حيث اجتمع إلى رئيس الجمعية محمد فايز البزري بحضور أعضاء المجلس الإداري: محمود الصباغ، عماد بعاصيري، سها عنتر، وحذيفة الملاح.

الزيارة كانت مناسبة للتداول في الشأن المحلي عامة والمقاصدي خاصة، وبحث أوضاع الجمعية ومؤسساتها في ظل الأزمات التي تعصف بلبنان.

الدكتور بسام حمود أكد خلال اللقاء على أهمية دور “المقاصد” ومؤسساتها لا سيما التربوية في المجتمع الصيداوي. وقال: “نحن في خدمة “المقاصد” ورسالتها ومبادئها”. وشدّد على “دعم الجمعية وتأكيد هويتها واستقلالية قرارها”، معتبراً أن لهذه الجمعية مكانة راسخة في قلوب الصيداويين، مؤكداً ثقته وتقديره للجهود التي يبذلها المجلس الإداري الحالي في ظل هذه الأوضاع الصعبة.

جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية في صيدا

 

بتاريخ 08 / 03 / 2023

يوم المعلم

معلمي ومعلمات “المقاصد” الأعزاء،
نتوجه إليكم في عيدكم بأطيب الأمنيات، وأعطر التحيات.

رغم الألم يبقى الأمل،
ومن رحم المحن تولد النجاحات
ومن قلب الأزمات تصنع المعجزات

يا معلمي “المقاصد”، وحملة أمانتها،
يا مربي الأجيال، وباني العقول،
في يومكم تقف الكلمات حائرة وعاجزة، عن إيفائكم حقكم وقدركم. فلا شيء يمكن أن يعبر عن تقديرنا لدوركم وجهودكم وتضحياتكم وعطاءاتكم انتم وجميع العاملين، التي حملت “المقاصد” إلى الريادة وقمم النجاح.

يا رسل العلم والمعرفة،
يا حاملي شعلة “المقاصد” المضيئة،
صحيح أن هذه السنوات العجاف التي نعيشها قست على الجميع كثيراً، لكن عزيمتكم لم تلن، ومواقفكم لم تتبدل، وعطاءاتكم لم تتوقف تجاه “المقاصد”. لقد جسد ثباتكم نبل رسالتكم، وعكس إصراركم حقيقة إيمانكم، وكنتم دائماً أصحاب مهمة لا مهنة.

باسمي وباسم جميع زملائي في المجلس الإداري، نتوجه اليوم إليكم بخالص التحية والتهنئة.
ويكفيكم شرفاً أنكم الذين تبنون الانسان، وترسمون ملامح المستقبل، وتعبّدون الطريق لأجيال “المقاصد”.

كل عام وانتم وجمعية المقاصد بخير
كل عام وأنتم بصحة وعافية وأمان..

من القلب، شكراً..

رئيس وأعضاء المجلس الإداري لجمعية المقاصد الخيرية الإسلامية في صيدا

بتاريخ 08 / 03 / 2023

يوم المرأة العالمي

بمناسبة يوم المرأة العالمي، لا يسعنا إلا أن نتوجه بأرقى التحيات وأطيب الأمنيات لكل امرأة (أم، أخت، زوجة، ابنة، …).

تحية شكر واحترام لكل امرأة في أسرة جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية في صيدا، مع التقدير الكبير لدورهن ولما يبذلنه في خدمة رسالة “المقاصد” ورفعتها وتطورها.

شكراً لكن في يومكن وكل عام وأنتن بخير.

رئيس وأعضاء المجلس الإداري لجمعية المقاصد الخيرية الإسلامية في صيدا

بتاريخ 08 / 02 / 2023

البزري زار “المقاصد”: إذا المقاصد بخير يعني صيدا بخير .. لدعم الجمعية في أداء رسالتها

زار النائب الدكتور عبد الرحمن البزري مكتب جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية في صيدا حيث اجتمع إلى رئيس الجمعية محمد فايز البزري بحضور أعضاء المجلس الإداري: بلال كيلو، محمود الصباغ، مازن القطب، هشام جرادي، عماد بعاصيري، سندس زيدان، سها عنتر، وحذيفة الملاح.

الزيارة كانت مناسبة للتداول في الأوضاع العامة وبحث مختلف المواضيع التي تهمُّ الجمعية ومؤسساتها في ظل الأزمات التي تعصف بلبنان.

يداية، تحدث رئيس الجمعية فرحّب بالنائب البزري في “المقاصد” مؤكداً حرص الجمعية على التعاون مع جميع فعاليات المدينة وأبنائها في سبيل تحقيق رسالة المقاصد والحفاظ على دورها والنهوض بمؤسساتها وتطوير عملها، وقال: “الجمعية تمد يدها لتلاقي الأيادي الخيّرة، والنوايا الطيبة، والجهود الصادقة. المقاصد كانت وستبقى كما أرادها المؤسسون وعهدها الصيداويون وعرفها لبنان والعالم العربي منارة علم ومعرفة”.

ثم عرض رئيس وأعضاء المجلس لعناوين خطة عمله وأبرز التحديات والعقبات وسبل تجاوزها.

من جهته، اعتبر النائب البزري أن الزيارة تأتي دعماً للجمعية التي كتبت صفحات مهمة في تاريخ صيدا وتساهم في صناعة حاضر المدينة وترسم صورة مستقبلها. وقال: “إذا كانت المقاصد بخير، يعني أن صيدا بخير. لأن المقاصد على تماس مع شريحة كبيرة من المجتمع الصيداوي من خلال شبكة مدارسها ومعلميها وموظفيها وعائلاتهم”. كما أكّد البزري أنه لن يدخّر جهداً في دعم المقاصد ومساندة مجلس إدارتها، مؤكداً على أهمية المقاصد ورسالتها، ودورها في المدينة باعتبارها مؤسسة تربوية عريقة كبرى، خرّجت أجيالاً لعبت أدواراً أساسية في تطوير مختلف أوجه الحياة في صيدا ولبنان والوطن العربي.

ودعا البزري إلى ضرورة دعم المقاصد وأنشطتها ومؤسساتها وجهازيها التعليمي والإداري وتلامذتها وأهلهم لتجاوز الصعاب وتخطي العقبات.

وفي ختام الزيارة، كرّر رئيس الجمعية وأعضاء المجلس الإداري ترحيبهم بالنائب البزري، شاكرين له زيارة الجمعية ودعمه، مؤكدين أن المقاصد هي دار كل الصيداويين، وترحّب بالجميع، لأن المقاصد لا تعرف إلا الجمع، فهي لا تقبل القسمة أو الضرب أو الطرح.

بتاريخ 13 / 02 / 2023

المقاصد – صيدا تحيي رفيق الحريري في ذكرى استشهاده : نستشعر اليوم أكثر من أي وقت مضى فداحة الخسارة

عشية الذكرى الثامنة عشرة لإستشهاد الرئيس رفيق الحريري في 14 شباط 2005، صدر عن جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية في صيدا بيان جاء فيه:

لا يمر يوم دون أن تستذكر “المقاصد” الرئيس الشهيد رفيق الحريري، ابن صيدا البار، تلميذ المقاصد المكافح، الذي أعاد بناء مدرسته الأولى “مدرسة عائشة أم المؤمنين”، وأهدى للمقاصد جوهرة حملت اسم ابنه حسام الدين، وشيّد صروح العلم والمعرفة، ورعى مسيرة الجمعية التربوية والانسانية، وبادر لعقود دون تردد أو تلكؤ إلى دعم “المقاصد” مادياً ومعنوياً، فاستحق لقب “باني نهضة المقاصد الحديثة”، وبادلته “المقاصد” الحب فاختارته رئيسها الفخري مدى الحياة.

كان رفيق الحريري رجل دولة بامتياز، ترك بصماتٍ لا تُمحى في تاريخ لبنان الحديث؛ فهو عرّاب اتفاق الطائف الذي أوقف الحرب الأهلية، ومهندس مشروع الإنماء والإعمار الذي أعاد ربط أوصال الوطن، ومحب العلم الذي أنفق في سبيل تعليم الآلاف من الشباب في لبنان والعالم. كان الشهيد رحمه الله رجلاً إستثنائياً بحجم الوطن، وزعيمأ وطنياً عابراً للطوائف والمناطق، مؤمناً بالحوار قولاً وعملاً، داعياً للاعتدال ونبذ التعصّب.

في يوم 14 شباط، نحيي باسم كل أسرة “المقاصد” روح الرئيس الشهيد رفيق الحريري، ونستشعر اليوم أكثر من أي وقت مضى فداحة الخسارة، وحجم الكارثة. لن يمر على لبنان رجل كرفيق الحريري. أحب الناس، فأحبه الناس. وأحب لبنان، فقدم حياته في سبيل استقلاله. وأحب بيروت، فأعاد إليها سحرها وحيويتها. وأحب صيدا، فاهتم بعمرانها وتطويرها. وأحب “المقاصد” وآمن برسالتها، فلم يبخل عليها ولم يتأخر عن دعمها.

دولة الرئيس الشهيد،

لن تحجب أصابع الغدر نور شمسك، ولن تزيدنا الأزمات إلا صلابةً كما أردتنا، ولن تكون “المقاصد” إلا منارة مضيئة كما عهدتها.

لن ننساك يا رفيق ..

رحمك الله يا أبا بهاء وفي جنة الخلد مثواك بإذن الله… .

بتاريخ 10 /12 /2022

بيان صادر عن جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية في صيدا:

استهل معهد محمد زيدان لتدريب المعلمين التابع لجمعية المقاصد الخيرية الأسلامية في صيدا، برنامجه

التدريبي للعام الدراسي 2022 -2023 وذلك نهار السبت الواقع في ١٠ كانون الأول ٢٠٢٢ بإطلاق اولى

ورشات العمل وعنوانها:

التعلم الاجتماعي العاطفي

أشرفت على دورة التدريب المديرة السيدة رندة درزي الزين وقامت بالتدريب السيدة رولا حداج، مدربة خبيرة في هدا المجال وهي مستشارة تربوية عالمية لديها خبرة 25 عاماً في التربية والتعليم و12 عاماً في تدريب المعلمين وقادة المدارس.

وقد شارك في الدورة ٣٢ معلما ومعلمة من مدارس المقلمد الأربعك الدوحة، عائشة، الحسام وثانوية المقاصد.

وشملت الدورة محاور عدة حول موضوع التعلم الاجتماعي العاطفي تناولت ما يلي:

  • التعريف بالتعلم الاجتماعي العاطفي، ما هو وكيف نتعرف اليه.
  • لماذا التعلم الاجتماعي العاطفي، وما أهميته في التعليم
  • اهم ركائز التعلم الاجتماعي العاطفي.
  • كيف تستطيع المدارس ان توفر ثقافة التعلم الاجتماعي العاطفي لكي يستطيع الطلاب تعلمها واكتسابها.
  • كيف يتم تقييم ثقافة المدرسة على أسس ومعايير التعلم العاطفي الاجتماعي.

وفي الختام تم توزيع شهادات حضور Certificates of Attendance على جميع المشاركين من قبل رئيس الجمعية الاستاذ فايز البزري

هذا ويضم برنامج المعهد لهذا العام ؤرش عمل متنوعة ممكوادر التربؤية والادؤية، في مدارس المقاصد ويرحب بمشاركة مختلف مدارس صيدا والجوار في نشاطات المعهد.


بتاريخ 8 /10 /2022

صدر عن مكتب رئيس جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية في صيدا البيان التالي:
بمناسبة حلول ذكرى المولد النبوي الشريف، يتقدم رئيس وأعضاء المجلس الإداري لجمعية المقاصد الخيرية الإسلامية في صيدا من جميع الصيداويين عموما” والمقاصديين خصوصا” ومن مدارس الجمعية إدارة ومعلمين ومن الطلاب وذويهم بأحر التهاني وأطيب التمنيات، متوجهين الى الله بالدعاء ان يمن على صيدا ولبنان بالفرج والاستقرار ، وعلى جمعية المقاصد ومدارسها بالتقدم والازدهار..

وكل عام والجميع بالف خير..


بتاريخ 15/10/2022
بيان صادر عن جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية في صيدا

ينعي رئيس وأعضاء المجلس الإداري لجمعية المقاصد الخيرية الإسلامية في صيدا المرحوم الحاج بسام القطب (نائب رئيس ورئيس مجلس الأمناء بالوكالة سابقا”) رحمه الله. بوفاته تفقد الجمعية إبنا” بارا” ووفيا” لقيمها ورسالتها، هو الذي لم يبخل عليها يوما” بوقته وجهده وفكره. إن المجلس الإداري للجمعية يتقدم من عائلة الفقيد ومن المقاصديين بأحر التعازي سائلين المولى عز وجل أن يتغمد الفقيد بوافر رحمته ويجعل الجنة مثواه ويلهم أهله الصبر والسلوان.

1 / 1 / 2023

كل عام و أنتم بخير لكم ولعائلاتكم .

أتمنى ان يكون عام 2023 عام خير و سلام و محبة بين كل اللبنانيين وأن يكون عام الانتصار على الفساد و التخلف و الفوضى وان ينال كل إنسان ما يريد لنفسه و لأبنائه من الصحة و العافية و راحة البال وأن ينعم وطننا الحبيب بالاستقرار والأمن. وأن نرتقي بمقاصدنا إلى أسمى طموحاتنا في الإصلاح والتطور والازدهار.

فايز البزري