الأخبار

بتاريخ 13 / 02 / 2024

“المقاصد” – صيدا في الذكرى التاسعة عشرة لاستشهاد الرئيس رفيق الحريري: سنة بعد سنة نستشعر حجم الخسارة وهول الجريمة

 

rr_news_20240213

عشية الذكرى التاسعة عشرة لاستشهاد الرئيس رفيق الحريري ورفاقه الابرار في 14 شباط 2005، صدر عن جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية في صيدا بيان جاء فيه:

سنة بعد سنة، يستشعر اللبنانيون فداحة الخسارة وهول الجريمة التي اغتالت حلمهم وقتلت آمالهم وأدخلت لبنان في نفق مظلم طويل.

لا يكاد يمر يوم دون أن يذكر الناس الرئيس الشهيد رفيق الحريري، رجل الإنماء والإعمار، والبر والإحسان، والعلم والعمل. ينظر اللبنانيون بحسرة إلى الحال الذي وصلت إليه البلاد من أزمات ومحن واضطرابات! تقزّمت الطموحات بعدما كانت زمن الرئيس الشهيد تناطح السحاب. انقبض قلب بيروت بعدما كان ينبض بالحياة. إنه اغتيال وطن.. باغتيال رفيق الوطن!

“إني أستودع الله سبحانه وتعالى هذا البلد الحبيب لبنان وشعبه الطيب”.. بهذه الكلمات ودّع رفيق الحريري اللبنانيين ومضى. كان دائماً يردّد “مش مهم مين بيروح ومين بيجي.. المهم البلد.. ما حدا أكبر من بلده”.

كان رفيق الحريري رجل دولة من الطراز الرفيع، ترك بصماتٍ لا تُمحى في تاريخ لبنان والعالم. أرسى دعائم السلم الأهلي والعيش المشترك، وأزال الحواجز بين المناطق، وبنى جسور الحوار والتواصل قولاً وفعلاً، ودعى إلى الاعتدال ونبذ التعصب، وترفّع عن الانحدار بمستوى خطابه السياسي رغم جهالة الجهلاء. عرّاب اتفاق الطائف الذي أوقف الحرب الأهلية، ومهندس مشروع الإنماء والإعمار الذي أعاد ربط أوصال الوطن، ومحب العلم الذي أنفق بسخاء في سبيل تعليم أبناء وطنه. كان -رحمه الله- رجلاً إستثنائياً بكل ما للكلمة من معنى.

ولـ”المقاصد” – صيدا مع الرفيق قصة حب ووفاء نقشت بحروف من نور على صفحات مزركشة في كتابها الذهبي. آمن برسالتها، وواكب نهضتها، ورعى مسيرتها.

تستذكر “المقاصد” ابنها البار، وتلميذها المكافح، صاحب الأيادي البيضاء الذي أعاد بناء مدرسته الأولى “مدرسة عائشة أم المؤمنين”، وأهدى لصيدا و”المقاصد” جوهرة حملت اسم ابنه “حسام الدين”. بادر لعقود إلى دعم “المقاصد” مادياً ومعنوياً دون تردد أو تلكؤ. أحب “المقاصد” فبادلته الحب واختارته رئيساً فخريّاً لها مدى الحياة.

باسم كل أسرة “المقاصد”، في يوم الوفاء، تحية طيبة عطرة إلى روح الرئيس الشهيد رفيق الحريري.

دولة الرئيس الشهيد،
رفيق المقاصد الحبيب،
ستبقى للأجيال منارة…
تعلمنا في مدرستك أن لا مستحيل إذا وُجدت الإرادة. قرأنا في سيرتك أن الحلم يصبح حقيقة إذا قاتلت من أجله بقوة. علمتنا أن التعب يذهب، ويبقى الانجاز.
عهدنا أن لا تزيدنا الأزمات إلا صلابةً كما أردتنا، وأن لا تكون “المقاصد” إلا منارة مضيئة كما عهدتها.

لن ننساك يا رفيق ..
رحمك الله أبا بهاء وفي جنة الخلد الملتقى بإذن الله…

بتاريخ 07/ 02 / 2024

“المقاصد” – صيدا في ذكرى الإسراء والمعراج: عذراً رسول الله.. مسراك في خطر!

 

بمناسبة ذكرى الاسراء والمعراج، أعلنت جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية في صيدا عن إقفال مؤسساتها ومكاتبها يوم الخميس الواقع فيه ٢٧ رجب ١٤٤٥هـ – ٨ شباط ٢٠٢٤م. وتتقدم “المقاصد” بأطيب التهاني وأصدق الأماني، سائلة الله عزّوجلّ أن يعيد الذكرى على أمتنا الإسلامية والعربية وقد تطهّر المسجد الأقصى المبارك، وكل فلسطين، وبلدنا الحييب لبنان، من دنس الصهاينة ورجس الاحتلال.

تطل علينا ذكرى الاسراء والمعراج هذا العام، وحال أمتنا لا يسر الناظرين.

فهذا مسرى رسول الله صلى الله عليه وسلم يرزح تحت نير احتلال مجرم يُمعِن كل يوم في اضطهاد المقدسيين والتضييق عليهم ومنعهم من أداء الصلاة في “الأقصى”، وطمس معالم المدينة ومحاولة تهويدها.

وهذه آلة حرب الاحتلال تدمّر غزة الصابرة على رؤوس أهلها. لم يوفّر العدو داراً ولا جامعاً ولا مدرسة ولا مستشفى. لم يسلم من حرب الإبادة طفل ولا شيخ ولا امرأة ولا صحافي ولا طبيب ولا حتى موظف أممي. تستمر حرب الإبادة والجرائم ضد الإنسانية في غزة منذ نحو 125 يوماً دون أن يتحرّك صنّاع القرار في العالم لوقف النار أو يمنعوا الاحتلال عن التمادي في طغيانه.

تمر الذكرى هذا العام، ولبنان ما زال يتخبط في أزمات سياسية واقتصادية وأمنية، تُثقل كاهل المواطن وتُصعّب عليه معيشته، وترخي بظلالها على كافة القطاعات والمؤسسات لا سيما التربوية منها.

إننا في “المقاصد” نؤمّن أن المنح تولد من المحن، وليس بعد الضيق إلا الفرج، و”سيجعل الله بعد عسر يسراً”. رغم كل هذه الظلمة، سيولد حتماً فجر مشرق. كانت رحلة “الإسراء والمعراج” بعد “عام الحزن” واشتداد الكرب والاضطهاد على رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن معه من المسلمين الأوائل. عسى ان تكون الذكرى فسحة أمل وبشرى خير لهذه الأمة التي اشتدت بها الكروب واجتمع عليها الأعداء.

عذراً رسول الله..
مسراك في خطر!
لكن رغم الألم يبقى الأمل أن نصلي قريباً في “الأقصى” محرّراً !

بتاريخ 04/ 01 / 2024

“المقاصد” رداً على “المدن”: “خيطوا بغير هالمسلة”!

 

نشر موقع جريدة “المدن” الالكترونية بتاريخ 3 كانون الثاني 2024 مقالاً بعنوان: “أربع مدارس “مقاصديّة” ترفض الاقفال بالعطل المسيحية.. والتربية ساكنة” لكاتبه وليد حسين. المقال تضمن مغالطات فاقعة وأضاليل واضحة، عمد فيه الكاتب إلى تحوير الوقائع ووضعها في غير نصابها، تشويهاً لصورة ودور “المقاصد” – صيدا ومدارسها.

ورغم أن “المقاصد” آلت على نفسها ألا تدخل في سجالات لا طائل منها، خاصة وأن علاقتها بوزارة التربية وأولياء الأمور والأهالي متينة ومباشرة، ولا تؤثر فيها زوبعة في فنجان، أو أوهام في خيال. لكن كاتب المقال، الذي جانب الموضوعيّة وابتعد عن المعايير المهنيّة والمبادئ الصحافيّة، وسمح لنفسه -بغير وجه حق- أن يُلبس “المقاصد” ثوباً لا يشبهها، دون أن يكلّف نفسه عناء الاتصال بالجمعية أو دائرتها الإعلامية، اضطرنا إلى نشر هذا الرد تبياناً للحقائق ووضعاً للأمور في نصابها الصحيح.

١- تقفل مؤسسات “المقاصد” التربوية ومكاتبها في أيام العطل الرسميّة (التي حدّدها المرسوم رقم 5112 تاريخ 27/ 04/ 1994 وتعديلاته)، وتلتزم بالمذكرات الإدارية الصادرة عن مقام رئاسة مجلس الوزراء. كما تتقيّد بقرارات معالي وزير التربية والتعليم العالي بالتعطيل والاقفال في المناسبات والعطل الرسميّة. وتعتمد رزنامتها السنويّة فيما خصّ العطل الأسبوعيّة والمدرسيّة بما لا يتعارض مع القوانين والأنظمة المرعيّة الإجراء.

٢- تحترم المقاصد التنوع الطائفي والمذهبي في لبنان، وتعتبره مصدر غنى ثقافي وفكري. وهي إذ تعتز بهويتها الإسلاميّة، تحرص على نسج أفضل العلاقات مع شرائح المجتمع اللبناني كافة، بما يحقّق العيش المشترك ويعزّز السلم الأهلي. وانطلاقاً من شريعتنا الإسلامية، وقيمنا “المقاصديّة”، تحرص الجمعية على إعطاء طلابها وموظفيها (مسلمين ومسيحيين) حقّهم بالاحتفال بأعيادهم ومناسباتهم الدينيّة.

٣- بلغة طائفيّة عفنة مُستنكرة، وتجنّّ واضح غير مبرّر، أسقط الكاتب ما في جعبته من أدوات الفتنة وصوّبها صوب “المقاصد الإسلاميّة” التي زعم أنها ترفض الإقفال في “العطل المسيحيّة”. ألم تقفل مدارس “المقاصد” من 22 كانون الأول ولغاية 2 كانون الثاني ضمناً؟! ألم تعلن الاقفال في 6 كانون الثاني؟! هل في 3 و 4 و 5 كانون الثاني أعياد مسيحية؟! وإن كان التعطيل واجباً فلماذا لم تُقفل المؤسسات العامة والإدارات العامة والبلديات في هذه الأيام؟! ولماذا لم تعطّل المدارس الرسمية المعتمدة لتدريس التلامذة غير اللبنانيين في دوام بعد الظهر في هذه الأيام؟!

٤- تؤكد “المقاصد” على حق طلابها في التعلّم. وهي تلتزم بإنجاز المناهج المقرّرة وفق رزنامتها السنويّة المحدّدة مسبقاً، وتعويض أيام الاقفال القسري لإتمام العام الدراسي. وتأخذ بعين الاعتبار آثار العدوان الإسرائيليّ الآثم في غزة وفلسطين ولبنان على التربية والتعليم.

٥- كانت “المقاصد” منذ نشأتها وستبقى منارة علم ومعرفة. لا يضرها جهل الجهلاء ولا ثرثرة السفهاء. وهي لن تنجر إلى مهاترات وتفاهات، ولن تكون لقمة سائغة للغوغاء وسعاة الفتنة واللاهثين وراء الشهرة والأضواء. وللمصطادين في الماء العكر والعازفين على أوتار الفتن الطائفيّة والمذهبيّة: “خيطوا بغير هالمسلة”!

ختاماً، إن جمعية المقاصد الخيرية الإسلاميّة في صيدا ترحّب بالنقد البنّاء، وتؤكد على التواصل الإيجابي مع كل صاحب رأي ولو كان مخالفاً، وترفض ما ورد في المقال المُشار إليه جملة وتفصيلاً، وتدعو كاتبه إلى تحري الدقة واستقاء الخبر من مصادره، والتواصل مع دائرتها الإعلامية لتبيان الحقيقة. كما تطلب من جريدة “المدن” الالكترونية التفضل بنشر هذا البيان في موقعها حيث عملاً بحق الرد المكفول بمقتضى قانون المطبوعات.

بتاريخ 14 / 12 / 2023

“المقاصد” – صيدا تنعي المربي الدكتور عبد الرحمن عثمان حجازي: كان يحمل صيدا في قلبه وقلمه !

 

 

رحل بصمت.. لكن فقده أحدث في نفوسنا زلزالاً لن نتعافى منه بسهولة. توقف قلب زميلنا المقاصدي المربي الدكتور عبد الرحمن عثمان حجازي عن النبض، لكن نبض قلمه وفكره لم ولن يتوقف.

لقد كان الراحل الكبير من أعمدة الفكر والتربية في صيدا ولبنان. غادرنا بعد أن سطّر بأحرف من نور مسيرته في التربية والتعليم. آمن برسالة المعلم والتزم مهنة التعليم أكثر من أربعين سنة، كان فيها مثالاً للعطاء والتضحية والبذل في كل موقع ومجال درّس فيه. يستذكر طلابه فيه حنان الأب، وحزم المربي، وإخلاص المؤمن، وخلق الأديب، ووقار العالم.

كانت صيدا في قلبه وقلمه. تطوع للعمل والإشراف في عدد من مؤسساتها وجمعياتها، وكتب في حبها وتاريخها وذكرياته فيها.

لم يبخل على “المقاصد” بوقته وعلمه، وقلمه وجهده. فقدّم للجمعية عصارة خبرته، وزبدة أفكاره دون مقابل. كان لا يأبه للموقع الذي يشغله، بل كان يشغل باله تطوير “المقاصد” ومأسستها وتفعيل مؤسستها ونهضة مدارسها.

أثرى -رحمه الله- المكتبة الصيداويّة والعربية والإسلامية وأغناها. فصنّف وألّف وجمع وحقّق ودقّق. واكتسبت مؤلفاته أهمية خاصة لفرادتها وغناها وعنايته الفائقة -رحمه الله- بمضمونها. وقد اعتمدت كتبه لأهميتها وتميّزها في مدارس “المقاصد” والعديد من مدارس صيدا ولبنان، لاسيما سلسلة كتب اللغة العربية وسلسلة التربية الإسلامية. كما غدا كتابه “دليل معالم صيدا الإسلامية” مرجعاً لكل باحث في تاريخ صيدا.

ماذا نقول في وداعك يا أبا عثمان؟
ماذا نقول ونحن نودّع مدرسة في التطوّع ونكران الذات، والعمل الخيري والاجتماعي والتربوي والإعلامي؟
إن العين لتدمع، وإن القلب ليحزن، وإنا على فراقك أبا عثمان لمحزونون لكن لا نقول إلا ما يرضي ربنا، إنا لله وإنا إليه راجعون.

إننا، في “المقاصد”، إذ نغالب الحزن والألم، ونستشعر فداحة الخسارة وقسوتها، نعاهدك أن تبقى “المقاصد” كما عرفتها منارة علم ومعرفة. ترحل عنّا اليوم بجسدك، لكنك ستبقى فينا حيّاً بسيرتك العطرة، وذكراك الطيبة، وإرثك الثقافي، واسهاماتك التربويّة، وعلمك الذي يُنتفع به.

بتاريخ 10 / 12 / 2023

“المقاصد” – صيدا تشارك في الإضراب العالمي غداً تضامناً مع أهل غزة!

 

تضامناً مع أهل غزة
واستنكاراً لحرب الإبادة التي يتعرضون لها،
ورفضاً للجرائم ضد الإنسانية والمجازر الوحشية التي يرتبكها الاحتلال بحق المدنيين العزّل في فلسطين ولبنان،
وتجاوباً مع دعوات الأحرار حول العالم للإضراب غداً،
تعلن جمعيّة المقاصد الخيرية الإسلامية في صيدا إقفال مكاتبها ومدارسها ومؤسساتها، يوم غد الاثنين الواقع فيه 11 كانون الأول 2023.

إنّنا في جمعية “المقاصد” نرفع الصوت مع أحرار العالم من أجل وقف فوري لإطلاق النار في غزة وفلسطين وجنوب لبنان، ومنع آلة الدمار الصهيونية من استهداف المستشفيات ومراكز الإيواء، وحصد المزيد من أرواح الأبرياء لا سيما من الأطفال والنساء والشيوخ.

حفظ الله لبنان وفلسطين وأهلهما.. ورحم الشهداء، وعافى الجرحى..

بتاريخ 28 / 09 / 2023

‫زيارة‬ ‫رئيس‬ ‫واعضاء‬ ‫جمعية‬ ‫المقاصد‬ ‫–‬ ‫صيدا‬ ‫لرئيس ‬‫مجلس‬ ‫بلدية‬ ‫صيدا‬‬

 

‫قام ‬‫وفد‬ ‫من‬ ‫جمعية‬ ‫المقاصد‬ ‫الخيرية‬ ‫الاسلامية‬ ‫في‬ ‫صيدا‬ ‫ضم‬ ‫رئيس‬ ‫الجمعية‬ ‫فايز‬ ‫البزري‬ ‫والاعضاء‬‫ السيدة‬ ‫سهى‬ ‫عنتر‬ ‫والمهندس‬ ‫عماد‬ ‫بعاصيري‬ ‫والدكتور‬ ‫مازن‬ ‫القطب‬ ‫بزيارة‬ ‫الى‬ ‫رئيس ‬‫مجلس‬ ‫بلدية‬ ‫صيدا‬ ‫الدكتور‬ ‫حازم‬ ‫بديع‪.‬‬
‫وقد ‬‫قدم‬ ‫الوفد‬ ‫المقاصدي‬ ‫التهنئة‬ ‫للدكتور‬ ‫بديع‬ ‫بمناسبة‬ ‫انتخابه‬ ‫رئيسا‬ ‫للمجلس ‬‫البلدي‬ ‫متمنياً ‬‫له‬ ‫ولزملائه‬ ‫اعضاء‬ ‫المجلس‬ ‫النجاح‬ ‫والتوفيق‬ ‫في‬ ‫مهمتهم‬ ‫ومسؤولياتهم‬ ‫لخدمة‬ ‫مدينة‬‫ صيدا‬ ‫واهلها‪.‬‬
‫وعبر ‬‫رئيس‬ ‫جمعية‬ ‫المقاصد‬ ‫لرئيس‬ ‫المجلس‬ ‫البلدي‬ ‫عن‬ ‫دعم‬ ‫الجمعية‬ ‫للجهود‬ ‫المبذولة‬ لخدمة‬‫ صيدا‬ ‫ضمن‬ ‫الامكانيات‬ ‫المتاحة‬ ‫لجمعية‬ ‫المقاصد‬ ‫والتي‬ ‫تمثل‬ ‫جزء‬ ‫لا‬ ‫يتجزء‬ ‫و‬‫شريحة‬‫ كبيرة‬ ‫من‬ ‫المؤسسات‬ ‫التربوية‬ ‫الاجتماعية‬ ‫والاهلية‬ ‫في‬ ‫صيدا‪.‬‬
‫وتم الاتفاق‬ ‫عل‬ى ‬‫استمرار‬ ‫التواصل‬ ‫بين‬ ‫المقاصد‬ ‫والبلدية‬ ‫لدعم‬ ‫النشاطات‬ ‫المشتركة‬ ‫التي‬ ‫تصب‬‫ في‬ ‫مصلحة‬ ‫مدينة‬ ‫صيدا‪.‬‬

بتاريخ 12 / 09 / 2023

“المقاصد” – صيدا تستأنف العمل في مكاتبها ومدارسها اعتباراً من صباح يوم غد الأربعاء

 

مع تراجع حدة الاشتباكات، والعمل على تثبيت وقف إطلاق النار في مخيم عين الحلوة، أعلن رئيس جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية في صيدا محمد فايز البزري استئناف العمل الإداري في مكتب ومدارس الجمعية يوم غد الأربعاء 13/ 9/ 2023 باستثناء مدرسة عائشة أم المؤمنين ، والتي ستتابع إدارتها التحضير لبدء العام الدراسي من مكتب الجمعية.
وطلب رئيس الجمعية من جميع الموظفين والعاملين أخذ الحيطة والحذر، متمنيّاً لهم السلامة والأمان، ولصيدا الهدوء والسلام.
حفظ الله صيدا وأهلها ومخيمها .. والمقاصد وأسرتها 🤲🏻

بتاريخ 11 / 09 / 2023

“المقاصد” – صيدا تعلن استمرار إقفال مكاتبها ومدارسها يوم غد الثلاثاء

 

أعلن رئيس جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية في صيدا محمد فايز البزري استمرار إقفال مكتب ومدارس الجمعية يوم غد الثلاثاء 12/ 9/ 2023 بسبب الأوضاع الأمنية، وتساقط الرصاص الطائش في أحياء صيدا، وحرصاً على سلامة الجميع، على أن يصدر رئيس الجمعية بالتشاور مع أعضاء المجلس الإداري قراراً بالنسبة للدوام يوم الأربعاء في ضوء تطور الأوضاع.
حفظ الله صيدا وأهلها ومخيمها .. والمقاصد وأسرتها 🤲🏻.
دمتم بخير سالمين.

بتاريخ 10 / 09 / 2023

*تعميم خاص للمعلمين والإداريين وجميع الموظفين

“المقاصد” – صيدا تعلن استمرار إقفال مكاتبها ومدارسها يوم غد الاثنين

 
أعلن رئيس جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية في صيدا محمد فايز البزري استمرار إقفال مكتب ومدارس الجمعية يوم غد الاثنين 11/ 9/ 2023 بسبب الأوضاع الأمنية وحرصاً على سلامة الجميع، على أن يصدر رئيس الجمعية بالتشاور مع أعضاء المجلس الإداري قراراً بالنسبة للدوام يوم الثلاثاء في ضوء تطور الأوضاع.
نتمنى للجميع السلامة والأمان، وأخذ الحيطة والحذر.
حفظ الله صيدا وأهلها ومخيمها .. والمقاصد وأسرتها 🤲🏻
دمتم بخير سالمين

بتاريخ 10 / 09 / 2023

“المقاصد” – صيدا تعلن تأجيل بدء الدروس في مدارسها بسبب الأوضاع الأمنية

أعلنت جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية في صيدا في بيان أنه و”نظرًا للأوضاع الأمنية التي تشهدها صيدا وجوارها، وحفاظًا على سلامة أبنائنا الطلاب ومعلميهم وجميع العاملين في مدارس الجمعية، تقرر تأجيل بدء الدروس للعام الدراسي ٢٠٢٣-٢٠٢٤ في مدارس الجمعية (ثانوية المقاصد الإسلامية، عائشة أم المؤمنين، دوحة المقاصد، ثانوية حسام الدين الحريري) والذي كان مقرراً الأسبوع المقبل إلى موعد يحدد لاحقًا، على أن تتواصل إدارات المدارس مع أولياء الأمور لإبلاغهم تفاصيل ومواعيد انطلاق العام الدراسي.
وبهذه المناسبة، تضم “المقاصد” صوتها إلى صوت كل الغيارى والمخلصين الداعين إلى وقف فوري وكامل لإطلاق النار وعودة الهدوء إلى صيدا ومخيمها. كما تدعو الجميع لا سيما أسرة المقاصد إلى توخي الحذر في تنقلاتهم، سائلة الله للجميع الأمن والأمان، والسلامة والسلام. ودمتم بخير سالمين”.

جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية في صيدا

بتاريخ 08 / 09 / 2023

*”المقاصد” – صيدا تعلن إقفال مكاتبها ومدارسها يوم غد السبت: حفظ الله صيدا وأهلها ومخيمها.

 

أعلن رئيس جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية في صيدا محمد فايز البزري إقفال مكتب ومدارس الجمعية يوم غد السبت 9/ 9/ 2023 بسبب الأوضاع الأمنية المستجدة في صيدا وذلك حرصاً على سلامة موظفبها وجميع العاملين فيها، على أن يصدر رئيس الجمعية بالتشاور مع أعضاء المجلس الإداري بيانات لاحقة وفق تطور الأوضاع، ويتمنى للجميع السلامة والأمان، وأخذ الحيطة والحذر.
حفظ الله صيدا وأهلها ومخيمها ..

بتاريخ 29 / 08 / 2023

توقيع اتفاقية برتوكول تعاون بين جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية في صيدا وجمعية الصندوق المستقل للقرض الخيري

 

تم بعون الله التوقيع على اتفاقية برتوكول تعاون بين جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية في صيدا وجمعية الصندوق المستقل للقرض الخيري، وقد تضمنت هذه الاتفاقية تقديم قروض ميسرة لمعلمي وموظفي جمعية المقاصد لتمويل وتركيب أنظمة الطاقة الشمسية لمنازلهم، وذلك لتخفيف العبء المالي المترتب عليهم من جراء كلفة الاستهلاك الكهربائي.

وقد وقع الاتفاقية عن جمعية المقاصد رئيسها السيد فايز البزري ومن جمعية الصندوق المستقل للقرض الخيري رئيسها الدكتور محمد الكلش.

وقد تم إبلاغ جميع العاملين بجمعية المقاصد للاستفادة من هذه الاتفاقية ضمن الأنظمة والإجراءات المعنية بهذا الشأن.

بتاريخ 30 / 07 / 2023

بسبب الأوضاع الأمنية

 

أعلن رئيس جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية في صيدا الأستاذ فايز البزري إقفال مكتب ومدارس الجمعية يوم غد الاثنين ٢٠٢٣/٧/٣١ بسبب الأوضاع الأمنية المستجدة في صيدا وذلك حرصاً على سلامة الطلاب وجميع العاملين، على أن يصدر رئيس الجمعية بالتشاور مع المجلس الإداري بيانات لاحقة وفق تطور الأوضاع، ويتمنى للجميع السلامة والأمان وأخذ الحيطة والحذر.

بتاريخ 30 / 06 / 2023

مفتي الجمهوية الشيخ عبداللطيف دريان يرعى حفل جمعية المقاصد الخيرية الاسلامية في صيدا بتخريج دفعة العام 2023 من طلابها في ثانوية حسام الدين الحريري

 

برعاية سماحة مفتي الجمهورية اللبنانية الدكتور الشيخ عبد اللطيف دريان ممثلاً بمفتي صيدا واقضيتها الشيخ سليم سوسان, احتفلت جمعية المقاصد الخيرية الاسلامية في صيدا بتخريج الدفعة الخامسة عشر من ابناء و بنات ثانوية حسام الدين الحريري لعام 2023 .
حضر الحفل النواب علي عسيران والدكتور ميشال موسى والدكتور عبد الرحمن البزري مثلاً بالسيدمحمد الدادا والدكتور اسامة سعد ممثلاً بالدكتور خالد الكردي، والسيدة بهية الحريري رئيسة مؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة ، والدكتور بسام حمود نائب رئيس المكتب السياسي للجماعة الإسلامية في لبنان ورئيس مكتبها في صيدا ،والسيدة رولا الشماع الأنصاري رئيسة جمعية المواساة، والدكتور سعيد مكاوي رئيس جمعية رعاية اليتيم، ورئيس لجنة الاهل القاضي اسماعيل دلة واعضاء اللجنة، بالاضافة الى مدراء المدارس في منطقة صيدا ، حيث كان في استقبالهم رئيس واعضاء المجلس الاداري في الجمعية ومديرة الثانوية وافراد الهيئيتين الادارية والتعلمية.
وتخلل الحفل كلمات لراعي الحفل المفتي دريان، ورئيس الجمعية الأستاذ فايز البرزي ومديرة الثانوية السيد دينا جرادي و ممثلي الخريجين الذي ألقوا كلمات بإسمهم وهم الطلاب: يوسف مغربي ورضا البزري وجود كاعين وأحلام مغربي، ورئيس لجنة الاهل القاضي اسماعيل دلة . كما جرى توزيع الشهادات والجوائز على الطلاب والمتفوقين.
الكلمات:
المفتي دريان
وألقى المفتي سوسان كلمة راعي الحفل المفتي دريان وجاء فيها :
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله الذي علم بالقلم. علم الانسان ما لم يعلم. والصلاة والسلام على سيدنا وعلمنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
أيها الحفل الكريم
أيها الأخوة والأصدقاء والأحبة
أبنائي وبناتي الخريجين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
لقد شرفني سماحة مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان أن أمثله في هذا الاحتفال الزاهر نعيش فيه عبق النجاح والتفوق حاملاً لكم منه تحياته وسلامه ودعاءه بالتوفيق والنجاح الدائم إن شاء الله.
أيها الحفل الكريم
في هذه الأمسية السعيدة المليئة بالفرحة والبهجة والسرور ومع الأبناء والأهل والأصدقاء نحتفل بالناجحين والفائزين في مدرسة الحسام، نحتفل ونحن نرفع رؤوسنا بالنجاح والانجاز العلمي وعطاءً من أجل الأبناء وعلمهم وتربيتهم وثقافتهم بأسلوبٍ ناجح وبمسلك هادف وخَلقِ الشخصية المقاصدية التي تميزت بعلمها وتربيتها ووطنيتها وإيمانها أكثر من مائة وأربعين عامًا، والمقاصد قلعة صيدا ومُمنها المكين التي حافظت على الوجود العلمي والحضور التربوي والدور الوطني، كانت ولازالت تزرع في أبنائنا القيم والثوابت الإيمانية والوطنية والعلمية. تحيةً لكل العاملين الصادقين فيه إدارةً وجهازًا تعليميًا ومشرفين وغيرهم يقودهم مجلس إداري حكيم في قراراته وتوجهاته.
أيها السادة.. أيها الأبناء… يا أبناء الحسام المقاصدية، المقاصد تاريخ طويل مليء بالعلم والعلماء والمتوفقين والمواقف في مجالات الحياة المتعددة والمتنوعة. كنا ومازلنا نعتز بأننا مقاصديون واليوم مدرسة الحسام الزاهرة في المقاصد وفي يوم عيدها العلمي بأبنائها وبدورها وحضورها وحداثيتها العلمية وابداعها والحرص على رسالة من بناها تقدم نموذجًا حساميًا متمثلاً بخريجيها وأبنائها يحملون لنا رسالة نسمعهم يقولون لنا فيها نحن من أمة العدل والاعتدال والوسطية، نشهد في الدنيا والآخرة على كل انحرافٍ يمينًا أو شمالاً عن خط الوسط المستقيم. هذه الوسطية التي نقدم من خلالها تصورًا إيمانيًا ووطنيًا مرتبطًا بالزمان والمكان والإنسان موصولاً بالواقع مشروحًا بلغة العصر منفتحًا على الاجتهاد والتجديد في محله ومن أهله جامعًا بين الفعل الصحيح والعقل الصريح منفتحًا على الحضارات بلا ذوبان مراعيًا الخصوصية بلا انغلاق، محافظًا في الأهداف، متطورًا في الوسائل، ثابتًا في الكليات، مَرنًا في الجزئيات، يستلهم الماضي ويعايش الحاضر يستشرف المستقبل، يرحب بكل قديمٍ نافع، ينتفع بكل جديدٍ صالح، ويلتمس الحكمة من أي وعاءٍ خرجت، متمسكين بهوية هذا الوطن وبوحدته وحريته وكرامة الإنسان فيه ولن يكون وطنًا كالذي نستلمه منكم.
ونحن يا أبناءنا ماذا نقول لكم…
نعتذر لكم لأننا نسلمكم وطنًا متهالك يتهاوى تضيع فيه القيم والكرامات. الحياة فيه صعبة ومشاكله كثيرة، نعتذر منكم لأننا صنفناه وطنيًا طائفيًا ومذهبيًا تحكمه المحاصصة، أُغلقت فيه المؤسسات وانهارت الناس فيه مشغولة كيف تؤمن لأبنائها العيش الكريم وأقساط ومصاريف الجامعات، نسلمكم وطنًا ممزقًا بأهواء المسؤولين فيه وبدون مشروع لإنقاذه وإخراجه من هذا الضيق المعيشي والاقتصادي والسياسي بل والتعليمي، نعتذر منكم ولنا كل الامل والرجاء بأن تنجحوا فيما نحن فشلنا وأن تحققوا ما لم نستطيع أن نحقق لوطننا ولأنفسنا ولحياتنا من معاني العدل والحق والحرية والعلم والكرامة والمساواة التر زُرعت فيكم في مدرسة الحسام وغيرها من المدارس المقاصدية.
أيها الحفل الكريم…. أيها الخريجون
هذا اليوم الذي يحلم فيه كل طالب وطالبة لتتويج مشوار التعب والجهد المبذول، إنها لمناسبة سعيدة في حياة كل منكم، إنها ساعات مشهودة، تبقى في الذاكرة لا يمحوها الزمن بل تظل مصاحبة لرحلة الحياة الرحبة وآمالها الكبيرة.
ووفقكم الله وامدكم بالنبل والعطاء لتواصلوا حياتكم العلمية وتفوزوا برضا الله وتكونوا قرة عينً لأهلكم ولتكونوا شامةً بين الناس مزودين بالعلم والخُلق.
أنتم الأمل والمستقبل والحياة الكريمة لأنكم أبناء الحسام المقاصدية، تحملون في قلوبكم الإيمان وفي ضمائركم الصدق والقيم وفي سلوككم الأخلاق والوطنية، أنتم الأوفياء لصيدا وللمقاصد ولمدرسة الحسام، وأنتم الطليعة للضوء والنور في هذا الظلام والظلمة الني نعيشه، وأنتم الحياة، ابنوا وطنًا عزيزًا كريمًا لا فساد ولا إفساد أو مفسدين، العلم فيه للجميع وفرص العمل للجميع بدون تمييز أو تفريق ولا تقولوا اليوم وداعًا بل قولوا إلى اللقاء، أوفياء، صادقين، متفوقين، ناجحين في مسيرتكم العلمية والحياتية، أننا ننتظركم ولن تجيبوا آمالنا فيكم وتذكروا دائمًا أنكم مقاصديون، حساميون، ومن نجاح إلى نجاح، مبروك لكم ولأهلكم.
البزري
وألقى رئيس جمعية المقاصد الأستاذ فايز البزري كلمة جاء فيها:
بسم الله الرحمن الرحيم
سماحة مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ الدكتور عبد اللطيف دريان
ممثلاً بسماحة مفتي صيدا وأقضيتها الشيخ سليم سوسان
أصحاب المعالي والسعادة والسادة
أهالي طلابنا الخريجين الأعزاء
أيها الحفل الكريم،
أرحب بكم في هذا الصرح التربوي الشامخ / من صروح جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية في صيدا./ أرحب بكم في ثانوية حسام الدين الحريري،/ لنحتفل معًا بتخرج الدفعة الخامسة عشر من أبناء وبنات هذا الصرح التربوي المميز/ لتنضم هذه الباقة الجديدة إلى أسرة خريجي جمعية المقاصد،/ مسلحة بمبادئ وقيم المدرسة الأم من ناحية، وبعلوم هذا الصرح المميز من ناحية أخرى./
هذا الصرح،/ الذي تمكن في فترة زمنية قياسية/ من أن يصنع لنفسه هوية متميزة./ والتميّز هذا،/ كان فعل إرادة واعية، وعمل دؤوب،/ تَشاركَ فيه جميع أفراد مجتمع هذه المدرسة،/ في بناء خطة تربوية متكاملة، تتناغم مع الواقع الحقيقي للعملية التربوية الحديثة،/ كما أنها خطة مبنية على تعزيز ودعم الهوية الثقافية للمجتمع العربي الإسلامي/ المنفتح على الثقافات العالمية، والاستفادة منها، دون أن ينال ذلك من مبادئنا، وقيمنا، وهويتنا الثقافية والإسلامية./
هكذا تميّزت هذه الثانوية بخدماتها التربوية،/ لتقدّم لطلابها في مختلف المراحل،/ بالإضافة إلى المنهج اللبناني،/ برامج تربوية تتميز بمعايير عالمية تابعة لمنظمة البكالوريا الدولية،/ والبرنامج الفرنسي المطبّق بإشراف وكالة تعليم اللغة الفرنسية/ التابعة لوزارة التربية الفرنسية،/ فضلاً عن المنهج الأجنبي للطلاب حاملي الجنسيات الأجنبية./
أيها الحفل الكريم،
إننا كمجلس إداري لجمعية المقاصد،/ نعاهد المقاصديين من إدارة وهيئة تعليمية، وطلاب وذويهم،/ وجميع الصيداويين/ بأننا سنعمل على حمل شعلة المقاصد بكل ما أوتينا من همة، ونشاط، وإخلاص/ في سبيل الحفاظ على أهداف مؤسسيها،/ ورفع مستوى التربية والعلوم والقيم الإسلامية والنشاطات اللامنهجية،/ وبناء التلميذ المقاصدي المتمتع بمروحة واسعة من الثقافة والمعرفة،/ وبشخصية قيادية تساعده على خوض غمار الحياة بكل ثقة وجهوزية/ ليكون النجاح حليفه في مساعدة نفسه ومجتمعه./
طلابنا الخريجين الأعزاء،
إليكم أتوجه بالقول:
إن احتفالنا اليوم معكم،/ هو مناسبة فرح واعتزاز بكم،/ فرحة نتشارك فيها معكم ومع ذويكم وأهلكم التخرج والنجاح الذي حققتموه/
بعد أن بذلتم الجهد والتصميم الصادق لتحقيق ذلك النجاح./ فحافظوا عليه وتابعوا التحصيل ما استطعتم من العلوم والثقافة والمعرفة.
واعلموا جيدًا: أن قيمة وأهمية الانسان ليست بثيابه ولا بماله وإنما بعلمه وعمله…..
وهذا الاحتفال، هو كذلك لحظة اعتزاز بكم، لأننا على يقين أنكم ستكونون خير رسل لمدرستكم وأساتذتكم وأهلكم ومدينتكم ووطنكم،/ لحظة اعتزاز لأنكم ستكونون السبيل الوحيد لتقدم هذا الوطن والمحافظة عليه./
أبناؤنا الخريجين الأعزاء،
إذا كان لي من نصائح إضافية أزودكم بها في هذه المناسبة فأضيف:
1- أن تتزودوا بالعلم ما استطعتم، وإن تنموا مواهبكم الشخصية. فهي تجعلكم أشخاصًا مميزين.
2- لا تيأسوا إذا فشلتم، فإذا لم تنجحوا مرة حاولوا مرات، ولا تستلموا، وإذا نجحتم، اعملوا جهدكم لتحافظوا على النجاح
3- لا تغضبوا، حتى لا تفشلوا، وتغلبوا على الغضب بالهدوء والتريث قبل أخذ القرار.
4- ولتكن إرادتكم قوية، فالإنسان الذي يصمم على النجاح، لا يرى في الدنيا شيئًا مستحيلاً.
5- اجعلوا حبكم لأهليكم، ومدرستكم ووطنكم، أكبر من حبكم لأنفسكم، فهم كان لهم الفضل عليكم وعلى مستقبلكم.
6- احصلوا على صفات التواضع والصدق، عنوانًا لتعاملكم مع الناس، فالتواضع في المعاملة تحبب الصديق بصديقه، والإنسان بأخيه الإنسان. وعندما تكونوا صادقين في أقوالكم تزداد أفعالكم وأعمالكم قوة وثقة.
فهنيئًا ومباركًا لكم نجاحكم،/ ووفقكم الله وسدد خطاكم بكل خطوة تخطونها مستقبلاً./ واحملوا حب المقاصد في قلوبكم وعقولكم اليوم وغدًا وإلى الأبد./

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته. كل عام وأنتم بخير. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
————
جرادي

وألقت مديرة الثانوية السيدة دينا جرادي كلمة جاء فيها :
صاحب الرعاية سماحة مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبداللطيف دريان ممثلا بسماحة المفتي الشيخ سليم سوسان ،
حضرات النواب والفاعليات والشخصيات الكرام ،
حضرة رئيس جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية في صيدا وأعضائها الموقرين،
حضرات أولياء الأمور الكرام،
أعزائي الخريجين، أيها الحفل الكريم،
أهلًا بكم
نجتمع اليوم للاحتفال بالدفعة الخامسة عشرة من خريجي ثانويتنا، ثانوية حسام الدين الحريري. نحتفل بإنجازاتهم المميزة، وبإصرارهم على تحدي الظروف المحيطة، وبتجاوزهم للعوائق المختلفة، وبشخصياتهم الفذة وطموحهم اللّامتناهي، وتفاؤلهم دائمًا بأنهم مقدمون على تحقيق أحلامهم وأهدافهم.
لا يسعني، في هذه المناسبة، إلّا أن أعبّر لكم عن مدى سعادتي واعتزازي بما وصلنا إليه اليوم، بعد أن عزمنا على مدى السنوات الماضية على اعتمادِ نهج واضح يرمي إلى تعزيز ثقة الطلاب بأنفسهم، وإعدادهم لمواجهة التحديات المستقبلية.
لطالما سعينا إلى التميّز، متخطّين بذلك كلّ الحدود، ومعتمدين معايير أكاديمية، منهجية ولامنهجية، متجددة، من مسابقاتٍ أكاديمية، إلى بطولاتٍ رياضية، إضافةً إلى مشاركاتٍ فنيةٍ وخدماتٍ مجتمعية. فقد تمكّنت ثانويتنا من تعزيز ثقافة التنمية البشرية المستدامة، مشجعةً بذلك الطلاب على اكتشاف ميولهم العلمية وهواياتهم، والتفوق في مختلف المجالات.
ولعلّ هذه الإنجازات تشكّل عينةً من الدّعم الثّابت والتضحيات التي لم يتوانَ المعلمون والمرشدون عن تقديمها للطلاب منذ المراحل الأولى وحتى النهاية، مقدّمين كل ما بوسعهم وأكثر لتوجيه الطلاب وتثبيت خطاهم نحو النجاح، مركّزين بذلك على إكسابهم الخبرات والمهارات الإجتماعية التي لا تقتصر فقط على ما هو موجود في الكتب.
نعم، لم تكن رحلتنا سهلةً، ولم تكن دروبنا دائمًا مزروعة بالورود، بل اضطُررنا في كثيرٍ من الأحيان إلى اقتلاع أشواك التحديات والعوائق بأيدينا مهما كلّفنا الأمر، من جائحة كورونا إلى الأزمات الاقتصادية والاجتماعية المحيطة والمتفاقمة. إلّا أنّنا اعتدنا التمسك بعزيمتنا، مقتنعين بأنها السلاح الوحيد القادر على تذليل الصعاب ، واقتيادنا نحو تحقيق رؤيتنا.
وقد استحدثت المدرسة، منذ بداية العام الدراسي، خطةً واضحةً تشمل مجموعةً من الأهداف التي وضعناها نصب أعيننا، وعملنا جاهدين على تحقيقها. ومن الإنجازات التي حققت خلال هذا العام:
تفعيل دور الطلاب من خلال إطلاق المجالس الطلابية في قسمي المتوسط والثانوي، والتي كان الهدف منها تمثيل الطلاب ونقل وجهات نظرهم، إضافةً إلى المشاركة في مجموعةٍ من النشاطات المشاركات المميزة لمجموعة من طلاب المرحلتين المتوسطة والثانوية في مؤتمرات نماذج الأمم المتحدة داخل لبنان وخارجه، إضافةً إلى إقامة مؤتمر نموذج الأمم المتحدة في المدرسة بنسخته الحادية عشرة، حيث ظهروا على مستوى عالٍ من الثقافة والوعي والقدرة على الحوار ومعالجة القضايا المحلية والعالمية، كما وأحرزوا العديد من الجوائز والمنح التعليمية.
الانتهاء من التحضير للحصول على الاعتماد الأكاديمي الأميركي Cognia.
قيام المفتش الفرنسي Pierre Van de Weghe بزيارة إلى المدرسة بهدف مراقبة وتقييم مدى التزامها بتطبيق معايير البرنامج الفرنسي، وقد نالت المدرسة إعجاب المفتش الذي كان له انطباع إيجابيّ حول الأداء المعتمد فيها.

إقامة الزيارة الافتراضية لبرنامج البكالوريا الدولية، والتي هدفت إلى مدى التزام المدرسة بتطبيق معايير البرنامج، ما نتج عنها أصداء إيجابية، وثناء على الجهود المبذولة في هذا الإطار.
إعتماد خطة أساليب التعليم التي ترمي إلى توحيد أساليب التعليم في الصفوف، من تفكير وبحث وتواصل وتنمية للمهارات الاجتماعية ومهارات الإدارة الذاتية لدى الطلاب.
قبول العديد من طلّابنا هذا العام في جامعات دوليّة، ومنها:
Bentley University
Universite Paul Valery- Montpellier
Stockholms University-Sweden
Simon Fraser University – Canada

ليعكس هذا النّجاح الملامح والمهارات الّتي تسلّح بها أبناؤنا طيلة سنواتهم الدّراسيّة.

إقامة النسخة الثانية من معرض المهن، والذي جمع نخبة من خريجي المدرسة من داخل لبنان وخارجه، والذين شاركوا مع طلاب صفوف المرحلة الثانوية تجاربهم الدراسية والمهنية بهدف مساعدتهم في اختيار المسار التعليمي والمهني الذي يناسبهم.

تفعيل دور المنتخبات الرياضية، وإحراز الطلاب المشاركين مجموعة من الجوائز، إضافة إلى نيلهم المراتب الأولى.

إطلاق إمتحانات Digital SAT للمرة الأولى تطبيقًا للاتفاق الذي سبق وعقد مع College Board حيث شكّل هذا نقلةً نوعيةً في الطريقة التي يُجرى فيها الامتحان في المدرسة.

إقامة معرض السنوات الابتدائية PYP Exhibition، والذي يشكّل خلاصة ما تعلّمه الطلاب خلال السنوات الأولية في برنامج الـ PYP.

إطلاق خطة الإخلاء التي نفذت بنجاح والتي حملت شعار “معًا لبيئة دامجة وآمنة” بغية تحقيق السلامة العامة لكافة أفراد أسرة ثانوية حسام الدين الحريري.
أعزائي الخريجين…
إنها مجرد البداية؛ بداية مرحلةٍ جديدةٍ وفارقةٍ في حياتكم، ترسمون فيها أحلامكم، وتحدّدون فيها أهدافكم، وتطبقّون كلّ ما تعلّمتموه خلال السنوات الماضية. لكن تبقى الحياة أكبر معلّمٍ لكم، فاستغلوها.. حاربوا فيها من أجل تحقيق غاياتكم وأمانيكم. واعلموا أنّ الحياة لا تعطي ثمارها إلّا لمن يزرع فيها بكلّ جدٍّ وإرادة.
وتذكّروا أنه مهما أبحرت بكم سفن الحياة وأبعدتكم، ستبقى المدرسة منزلكم الثاني، وستبقى أسماؤكم محفورةً في كل زاويةٍ وفي كل ذكرى فيها.

أهالينا الكرام…
إنّها اللحظة التي انتظرتموها طويلًا أنتم وأبناؤكم. إنّها اللحظة التي حلِمتم بها منذ أن كانوا أطفالًا في المهد، وفي كلّ صفٍّ عبروه، وفي كلّ مرحلةٍ أتمّوها.
شكرًا لكم على تعاونكم الدائم معنا، آملين أن تبقوا فخورين بأبنائكم بوصولهم إلى أفضل المراتب.
كما أتوجّهُ بالشّكرِ إلى جمعيّةِ المقاصدِ الدّاعمةِ دومًا لطموحاتِنا إلى تقديمِ الأفضلِ على صعيدَي التّربيةِ والتّعليم.
باسمي وباسم زملائي، أفراد الهيئتين التعليمية والإدارية، أهنّئكم وأبارك لكم تخرج أبنائكم بنجاح، سائلةً الله عزّ وجلّ أن يجعل التوفيق رفيقهم الدائم نحو قمم التفوق والنجاح. شكرًا
القاضي دلة
ثم ألقى رئيس لجنة الأهل القاضي إسماعيل دلة ومما جاء فيها:
بسم الله الرحمن الرحيم.
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد خاتم الأنبياء وإمام المرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين.
صاحب الرعاية والسماحة ممثلا بسماحة الأب العطوف الكريم مفتي صيدا وأقضيتها فضيلة الشيخ سليم سوسان حفظه الله.
أيها الحضورالكريم. في البدء كانت الكلمة (كن)، ثم (علم آدم) ، ثم بعد ذلك (إقرأ). ثمة شيىء في ضمير الكون يولد. هناك حياة على ضفائر النجوم تليق بأمة أراد الله لها أن لا تعيش على غبار العبودية.
فمن أجل ذلك لم يكن عبثا أن يقول الله لنبيه الكريم عليه الصلاة والسلام(إقرأ بإسم ربك الذي خلق)…
في ظل هذا الوضع الذي نعيشه. ومن رحم الإنهيار الإقتصادي الذي ترك آثاره على المعيل والمعال. ومن رحم التأزم السياسي وما ترك من قلق واضطراب وقيل وقال. ومن واقع الفلتان الأمني والتردي الأخلاقي والتعثر التربوي، تولد هذه البارقة، بارقة الأمل، من هذه الوجوه النيره الكريمة لترسم هذا الشعور في هذه الأنفس الحاضرة، لنزجي هذا الشعور والثناء والجميل والعرفان لجمعية المقاصد وثانوية الحسام.
أيها الآباء، أيتها الأمهات، أيها الخريجون والخريجات، مبارك عليكم هذا الجهد ومبارك اليوم مع حصاد العقول. وهذه الفرحة تنسي تعب السنين. من أجل ذلك كان لزاما أن تكونوا قد عرفتم من أنتم أيها المقاصديون أن تطلقوا العنان لطاقاتكم، أن تطرحوا اليأس جانبا من حياتكم، وأن تعتلوا صهوة جياد العز والفضيلة ، وأن تحلقوا كالنسور في عالم المعرفة والنجاح.
كونوا كزخات المطر، وكبهات النسيم. كونوا كالصخور العاتية إذا إدلهم الخطر. كونوا كما ربيتم وكونوا كما أنتم. واعلموا أن المسؤولية كبيرة، وأنه من أراد الراحة ترك الراحة، وأن قنطرة العبور إلى النجاح إنما تمر بالصعاب الثقال وعلى عاتق أصحاب الهمم والرجال.
يا بني، يا قرة العين، أنت وأصحابك وزملائك وزميلاتك . ينجر اللسان وتعجز الكلمات أن أقف ها هنا في هذه الفرحة، وإني يا أحمد لأحمد الله على أن منحني إياك وجعلني ألقى هذا اليوم برأس مرفوع كما باقي الأهل والأصحاب والأحباب.
(…)
إليكم يا من سهرتم وتعبتم، يا ثلة خيار القوم في القوم، يا أكرم الناس في الناس، يكيفيكم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم هو المعلم الأول.
شكرا لك تعبكم، ولكل عطائكم، ولكل ما قدمتموه. شكرا لإدارتكم ولهيئتكم التعليمية والإدراية والعمالية، شكرا من القلب لجمعيتكم.
بإسمي وبإسم لجنة الأهل في ثانوية الحسام، أتقدم إليكم أحبابي، ياغاية الوجود وأجمل ما في الحياة، ياروعة اللقاء بكم، ويا أسمى معاني الإعتزاز، مبارك عليكم هذا النجاح.
هنيئا للأهل جميعا بكم، مبارك لكم هذا الزرع ومبارك للجميع هذا النجاح.
كل عام وثانوية الحسام بخير، كل عام وجمعية المقاصد بخير، كل عام ولبنان بخير، وكل عام وجميعكم بخير.
والسلام وعليكم ورحمة الله وبركاته.

بتاريخ 26 / 06 / 2023

تهنئة بعيد الأضحى

بكلماتٍ ملؤها التقدير والثناء والمحبة لجهودكم الكبيرة، يسعدني أن أتقدم بإسمي وبإسم المجلس الإداري من جميع أفراد الأسرة المقاصدية من معلمين وإداريين وعمال وكذلك من جميع أبنائنا الطلاب وذويهم بأسمى آيات التهنئة بمناسبة قدوم عيد الأضحى المبارك راجيًا المولى عز وجلّ أن تكونوا دائمًا بأحسن حال وأن يعيده علينا جميعًا بالخير والبركة والأمن والأمان.

كل عام وأنتم بألف خير

رئيس الجمعية

بتاريخ 19 / 06 / 2023

“المقاصد” تنعي المربية الفاضلة زاهية عبدالقادر شهاب البزري

بتسليم بقضاء الله وقدره، ينعي رئيس واعضاء المجلس الإداري لجمعية المقاصد الخيرية الإسلامية في صيدا وفاة المربية الكبيرة ومديرة ثانوية المقاصد الإسلامية السابقة المرحومة السيدة زاهية عبد القادر شهاب، زوجة الاستاذ الكبير المرحوم حسيب البزري، ووالدة عضو المجلس البلدي لمدينة صيدا الدكتور محمد حسيب البزري.

لقد كرّست فقيدتنا حياتها للتربية والتعليم، ونذرت وقتها لخدمة “المقاصد” بإخلاص ومحبة، فأحبتها أجيال وأجيال. بدأت مسيرتها التربوية من دار المعلمين والمعلمات في صيدا، ثم أستاذة في ثانوية المقاصد الإسلامية في صيدا، ثم تولّت إدارتها ومسؤوليتها، فكانت أول إمرأة تتولى إدارة الثانوية في ثمانينات القرن الماضي. وعلى مدى 35 عاماً، كانت المربية زاهية شهاب تضيء عقول ودروب أجيال من أبناء “المقاصد”، ومن بينهم من تولى مناصب رسمية رفيعة ومراكز مرموقة في صيدا ولبنان وحول العالم.

كان يُشهد للفقيدة رحمها الله بالإخلاص والتفاني في العمل، وقول كلمة الحق ولو على نفسها، وتقديم المصلحة العامة على الخاصة. كان همها الأول مصلحة “المقاصد” وطلابها، غير آبهة بالصعاب والمتاعب التي تواجهها.

وراحلتنا الكبيرة لم تتأخر يوماً في واجبها تجاه أسرتها وعائلتها، فكانت سنداً لزوجها المرحوم الأستاذ المربي حسيب البزري الذي أسهم في كتابة فصول مشرقة من تاريخ ثانوية المقاصد الإسلامية على مدى 45 عاماً، وكان له بصمات لا تُمحى، وذكريات لا تُنسى. كما كانت رحمها الله أمّاً فاضلة ترعى أبناءها وتغرس فيهم القيم والأخلاق، وحب الوطن وشرف خدمته، وتحصيل العلم والتميّز.

رحم الله المربية الكبيرة زاهية شهاب وأسكنها فسيح جنانه. وإذ تعزي “المقاصد” نفسها بخسارتها، تتقدم الجمعية من عائلة الراحلة -وكلنا عائلتها- بأحر التعازي وأصدق المواساة، معاهدين -الأستاذة زاهية والأستاذ حسيب- أن تبقى “المقاصد” كما عرفوها منارة مضيئة في سماء صيدا والوطن.
وإنّا لله وإنّا إليه راجعون.

بتاريخ 12 / 06 / 2023

البزري: الشارع ليس المكان المناسب للحوار..

شدّد رئيس جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية في صيدا الاستاذ محمد فايز البزري في حديث صحافي على “احترام حق الأهالي في التعبير عن رأيهم ورفع الصوت إزاء ما آلت إليه الأوضاع في البلاد، والتي أرخت بظلالها على المؤسسات لا سيما منها التربوية والتعليمية، ونحن نتفهم معاناتهم لأننا جزء من المجتمع الصيداوي، ونعاني كما يعاني الناس، غير أن مسؤوليتنا كبيرة وقراراتنا دقيقة”. وأكّد أن “التواصل مع الأهالي لم ينقطع يوماً باعتبارهم شريكاً أساسياً ومكوّناً لا يتجزأ من أسرة المقاصد وعائلتها التربوية”، منوّهاً إلى استقبال رئيس وأعضاء المجلس الإداري قبل أيام لوفد من الأهالي، حيث “جرى شرح المعايير والأسس التي بُنيت عليها الأقساط المدرسية، كما استمع إلى ملاحظاتهم وتحسس معاناتهم، وكان اتفاق على ابقاء الاجتماعات مفتوحة”.

واعتبر البزري أن “الشارع ليس المكان المناسب للحوار. فالجمعية لم تصمّ آذانها يوماً عن أي استفسار أو نقد أو دعوة حوار. كما أنها ترحّب بالأهالي لمناقشة أي مسألة وفق الأسس العلمية التي جرى تبيانها والتي تقوم على معادلة دقيقة في الموازنة بين أوضاع الأهالي ومطالب المعلمين المحقّة”.

أضاف البزري، “المجلس الإداري لم يقرر تعديل الأقساط اعتباطاً، بل إن الزيادة المقررة على الاقساط جرى دراستها بدقة خلال الشهرين الماضيين، وهي أرقام واقعية ومنطقية لتغطية كلفة الحفاظ على كوادر تعليمية وادارية ومتطلبات الحد الأدنى من حاجات المدارس التطويرية والتقنية. وقد تم ابلاغ لجان الاهل خلال اجتماعنا الاخير معهم ان الجمعية مستعدة لعقد اجتماعات أخرى معهم لشرح الوضع العام للجمعية وبالارقام التفصيلية للإطلاع على كلفة الطالب في كل مدرسة والتي بنيت على أساسها الاقساط للعام الدراسي المقبل”.

واعتبر البزري أن “الوضع العام في البلاد سيء، والظروف قاسية على الجمبع، ونحن نعيش في ظروف استثنائية ووضع غير طبيعي. وأن الجمعية ممثلة بمجلسها الإداري ومن منطلق حرصها على جودة التعليم ومستوى الكادر التعليمي والاداري، اضطرت لاتخاذ قرارها برفع الاقساط لأننا لا يمكن ان نمول رواتب المعلمين والموظفين من التبرعات. ولا نرضى ان تظل الجمعية تعاني سنوياً بعجز بآلاف الملايين”.

واشار إلى أن “المقاصد” جمعية لا تبتغي الربح كما أنها لا تبنغي الخسارة. فالخسارة إن وقعت لا سمح الله ستطال الجميع وسيكون لها تداعياتها السلبية على العائلة المقاصدية كلها”.

ورداً على سؤال قال: “المقاصد تعدّ واحدة من أكبر وأهم المؤسسات الأهلية التربوية في صيدا والجنوب، تضمّ 4 مؤسسات تعليمية، يُسيّرها 700 موظف، وتخدم آلالاف التلاميذ. وهي تعاني ما تعانيه في ظل هذه الأزمة التي لم تبق ولم تذر. وعلينا كمجلس إداري مؤتمن مسؤولية المحافظة على الجمعية وإرثها”. أضاف، “اننا نتفهم وجع الاهالي ونتحسس أوضاعهم، ولكن بالمقابل يجب أن نتفهم حجم المسؤولية الملقاة على عاتقنا. ونحن لن نرضى لابنائنا بمستوى تعليمي اقل مما تعودوا عليه في مؤسسات المقاصد، ولهذا علينا ان نحافظ على الكفاءات التي لدينا حتى لا تتسرب الكوادر التربوية الجيدة ويتراجع المستوى التعليمي”.

وختم البزري منبّهاً أن “المقاصد لجميع أهالي صيدا، وهم شركاء في المسؤولية، وعلينا جميعاً المحافظة عليها والعمل على تحسين ظروفها كي تتمكن من تأدية رسالتها التربوية والاجتماعية و الانسانية”. واعدًا انه في حال تحقق فائض بنتيجة زيادة الإيرادات ودعم الخيريين وتخفيض المصاريف وضبطها، فإن الجمعية على استعداد لدراسة الوضع واعادة نسبة من الاقساط وهو ما نطمح اليه”، مستدركاً أن “الجمعية ومدارسها والعاملين فيها أمانة في اعناقنا… كما أن أبناءنا أمانة وقلوبنا مع وجع الناس بسبب غياب الدولة.. وضميرنا لا يحتمل ان نفرط بمسؤوليتنا تجاه الواجب الملقى علينا كمجلس إداري… كان الله في عوننا.. وعون الناس الموجوعة.. وعون لبنان.. وحسبنا الله ونعم الوكيل”.

بتاريخ 04 / 06 / 2023

“مقاصدي يركض” .. نحو 1500 مشارك ركضوا من أجل صيدا .. والمقاصد

الخبر على صفحة صيدونيانيوز

شارك مئات المقاصديين على اختلاف مواقعهم، يتقدمهم رئيس جمعية المقاصد الخيرية الاسلامية في صيدا محمد فايز البزري وأعضاء المجلس الإداري وطلاب مدارس الجمعية ومعلموهم وذووهم في ماراثون “مقاصدي يركض”.

منذ الصباح الباكر، تجمّع نحو 1500 من الطلاب والأساتذة والإداريين والعاملين من أسرة المقاصد وعائلاتهم من مختلف مدارس الجمعية: ثانوية المقاصد – الدوحة – عائشة أم المؤمنين – ثانوية حسام الدين الحريري. من مدينة الرئيس الشهيد رفيق الحريري الرياضية (الملعب البلدي) انطلقوا بهمّة وعزيمة وأمل. ارتسمت البسمة على وجوههم، وقد انسحبوا من ضغوط الحياة اليومية وروتينها القاتل ولبّوا نداء “المقاصد” ليركضوا من أجل صيدا والمقاصد والعلم والمحبة التسامح والقيم.

عرس “المقاصد” الرياضي تخلّله ثلاث سباقات على الواجهة البحرية لمدينة صيدا، تنتهي في ثانوية المقاصد الإسلامية – ضهر المير:

١- سباق المرحلة المتوسطة: انطلاقاً من جامع الزعتري

٢- سباق المرحلة الثانوية: انطلاقاً من مقابل منزل الدكتور نزيه البزري ( الواجهة البحرية).

٣- سباق المرح Fun Race: انطلاقاً من الملعب البلدي.

رئيس الجمعية تحدث إلى المشاركين، فحيّا فيهم الحماس والهمة والنشاط. معتبراً أن “هذا النشاط يهدف إلى رفع معنويات أبنائنا وإحياء الأمل في نفوسهم وتعزيز ثقتهم”. مؤكداً أن “هذا النشاط ليس الأول ولن يكون الأخير بالتأكيد”، وقال: “العقل السليم في الجسم السليم، والمؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف. لذلك، أردنا أن تجتمع هنا أجيال أسرة المقاصد: مجلس إداري، إداريين، معلمين، طلاب، أولياء أمور.. نجتمع هنا لنكون كما أرادنا المؤسسون منارة تضي سماء صيدا وشعلة همة ونشاط لا تنطفئ”.

وفي الختام، أقيم في ملعب ثانوية المقاصد حفل توزيع الجوائز والميداليات على الفائزين في السباقات. كما جرى تكريم المنتخبات الرياضية الفائزة من مدارس الجمعية الاربعة في البطولات المدرسية المختلفة.

بتاريخ 01 / 06 / 2023

لقاء بين مقاصد بيروت ومقاصد صيدا وتشديد على التنسيق وتوطيد التعاون

 

الخبر على موقع الوكالة الوطنية للإعلام

عقد لقاء بين جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية في بيروت وجمعية مقاصد صيدا، في مقر الجمعية في بيروت، في حضور أعضاء من مجلس الأمناء وتم التبادل في برامج التعاون والتكامل وتبادل الخبرات، ثم جال الحضور على بعض مدارس المقاصد في بيروت منها خديجة الكبرى وخالد بن الوليد واطلعوا على المناهج التربوية وخصوصا ما يتعلق بالصعوبات التعليمية.

ثم اولم رئيس جمعية المقاصد الدكتور فيصل سنو على شرف الحضور واستضافهم في مجمع عائشة أم المؤمنين مركز ورد المقاصد، في حضور رئيس جمعية مقاصد صيدا فايز البزري ورئيس جمعية مقاصد النبطية حسن شاهين وأعضاء من مجلس الأمناء، والقيت كلمات لكل من سنو والبزري وشاهين ركزت على “وحدة المقاصد والتنسيق وتوطيد التعاون بين الجمعيات الثلاث في تطوير المناهج التربوية لتتماشى مع متطلبات العصر وسوق العمل، لما فيه مصلحة اللبنانيين والمقاصديين وعلى التكامل في ما بينها انطلاقا من إيمانها المطلق بان الأسرة المقاصدية أسرة واحدة و جزء لا يتجزأ ، وان بناء الوطن يبدأ من بناء قطاع تربية سليم، وان المقاصد الخير تسير بخطى ثابتة وتنمو للنهوض بالمجتمع”.

وختاما قدم سنو للبزري وشاهين درع المقاصد عربون محبة وتقدير وعطاء.

بتاريخ 31 / 5 / 2023

توقيع اتفاقية تفاهم بين جمعية المقاصد – صيدا وجمعية محمد زيدان للانماء لتجهيز مبنى اكاديمية محمد زيدان للتنمية والتدريب

 

وقع ظهر اليوم رئيس جمعية المقاصد الخيرية الاسلامية في صيدا محمد فايز البزري اتفاقية تفاهم مع رئيس جمعية محمد زيدان للانماء المهندس حاتم خضر بديع لتجهيز مبنى أكاديمية محمد زيدان للتنمية والتدريب في ثانوية المقاصد في المدينة والعمل على تأمين كافة مستلزماتها التقنية.

حفل التوقيع الذي جرى في مقر الاكاديمية حضره رئيس جمعية محمد زيدان للانماء محمد زيدان، عضو الجمعية فرح زيدان، وعن المقاصد أعضاء مجلسها الإداري: محمود الصباغ، عماد بعاصيري، حذيفة الملاح، مازن القطب، سندس زيدان، ومديرات مدارس الجمعية: رفاه الصباغ ، هناء جمعة، غنى نسب، ودينا جرادي بالإضافة إلى مديرة الأكاديمية رندا الدرزي الزين.

الزين
استهلت مديرة الأكاديمية حفل التوقيع بعد الترحيب بالحضور بكلمة اعتبرت فيها “أن تضيء شمعة خير من تلعن الظلام، ولكن في هذه الظروف جميع اللبنانيين يلعنون كل ظلام، لذلك ولله الحمد أن وهبنا محمد زيدان الذي أضاء لنا شمعة جميلة واكثر، ونحن هنا نتكلم عن المقاصد، ولكن هو في كل مكان”.

وتوجهت الزين الى زيدان بالشكر لانجاز اتفاقية التفاهم اليوم على تجهيز مبنى الأكاديمية واعدة ببذل أقصى الجهود لجعلها لاعباً أساسياً في تدريب كفاءات في شتى المجالات التي “لن تقتصر على التعليم الذي بدأنا به مسيرتنا، بل سننطلق إلى مهارات حياتية اكبر لنتمكن من خلالها خدمة بلدنا وتقديم كل استطاعاتنا من معارفنا وعلمنا وطاقاتنا وبالتعاون مع افضل الجامعات والمدربين في لبنان والخارج لبناء كوادر مختصة تفيد المنطقة وبخاصة المدينة التي نحب الا وهي صيدا”.

البزري

من جهته، البزري اعتبر “ان رب العالمين دائماً يهيىء للمقاصد رجالاً خيرين لمساعدتها قبل وجودنا ومن خلالنا ومن بعدنا. ولا شك ان الاستاذ زيدان من الرجال الذين سخرهم الله لخدمة صيدا والمقاصد”.

وقال: “هذا الانسان الطيب، ربنا اكرمه. وهو بنفس الوقت يحب مجتمعه وسعادته هي في اسعاد الاخرين. ورب العالمين اعطاه وزارده تواضعاً”.

اضاف: “نفتخر اليوم بوجودنا كأسرة المقاصد لنرحب بالسيد زيدان ونشكره ونهنئه على هذه الروح الطيبة لخدمة المقاصد وصيدا وكل ما يقوم به من اعمال خيرة غايته منها خدمة المجتمع الذي ينتمي اليه”، معتبراً ان توقيع هذا البروتوكول اليوم هدفه التاسيس لبناء المستقبل نحن واياك لما فيه خير صيدا واهلها”، متمنياً ان “نبقى يداً واحدة لخدمة هذا المجتمع الذي نحب”.

زيدان

بدوره، لفت زيدان الى ان اولوية هذا التفاهم خدمة المجتمع الصيداوي وصيدا القديمة ومنطقتها ككل ومن بعدها الانطلاق الى نطاق اوسع.

وقال: “انا مرتاح لانجازنا تجهيز هذه الاكاديمية ويبقى تحقيق نجاح هذا المشروع على عاتقكم كإدارة وكجمعية”، املاً “الحفاظ على الطريقة التشغيلية له والتي من خلالها تساهم في تطوير المجتمع الصيداوي الذي يشكل النواة الاساس لهذا المشروع”.

بتاريخ 24 / 5 / 2023

المفتي دريان استقبل المجلس الإداري لـ”المقاصد” – صيدا

 

استقبل مفتي الجمهورية الشيخ الدكتور عبد اللطيف دريان، المجلس الإداري لجمعية المقاصد الخيرية الإسلامية في صيدا برئاسة رئيس الجمعية محمد فايز البزري، وتداول معه شؤوناً تربوية وإسلامية.

وتخلل اللقاء شرح موجز عن جمعية المقاصد في صيدا ومدارسها وشؤونها، ورؤية المجلس الإداري وجهوده في الحفاظ على هذه المؤسسة التربوية الإسلامية والوطنية العريقة، وسبل تطويرها لتستمر بأداء رسالة مؤسسيها في خدمة التربية والتعليم والثقافة لأبناء وبنات المجتمع الصيداوي والجوار.

وقد أثنى المفتي دريان على “الجهود التي يبذلها المجلس الإداري للجمعية”، وأبدى “كل دعم لها بشتى السبل المتاحة”.

بتاريخ 20 / 4 / 2023

رسالة من رئيس جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية في صيدا

الاستاذ محمد فايز البزري

 

 

 

بتاريخ 3 / 4 /2023

سحور رمضاني بدعوة من “المقاصد” على شرف إعلاميي مدينة صيدا

لبى إعلاميو مدينة صيدا دعوة رئيس وأعضاء المجلس الإداري لجمعية المقاصد الخيرية الإسلامية في صيدا إلى سحور رمضاني في استراحة صيدا. اللقاء كان مناسبة لبحث الأوضاع العامة في صيدا ولبنان وانعكاساتها لا سيما على الصعيد الاجتماعي والتربوي. كما جرى مناقشة الشأن المقاصدي والإضاءة على خطة عمل المجلس.

وقد تخلل اللقاء كلمة لرئيس الجمعية الأستاذ محمد فايز البزري أكد فيها تلازم دور الإعلام والتربية في خدمة المجتمع. كما عرض لرؤية المجلس الإداري وخطته لتطوير وتحصين الجمعية.

بدوره، تحدث باسم الإعلاميين الصحافي السفير غسان الزعتري، فشكر رئيس وأعضاء المجلس الإداري لـ”المقاصد” على الدعوة، معتبراً أنه “لقاء عائلي أخوي من أجل تبادل وجهات النظر المشتركة لخدمة مدينتنا الحبيبة صيدا”، متمنيّاً للجمعية ومدارسها الزاهرة دوام التقدم والازدهار، وللمجلس كل التوفيق”.

كلمة رئيس جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية في صيدا في السحور الرمضاني على شرف إعلاميي مدينة صيدا

بسم الله الرحمن الرحيمالزملاء والأصدقاء، أعضاء المنتدى الصحافي ومندوبي وسائل الاعلام في مدينة صيدا،أسعد الله مساءكم …

باسمي وباسم جميع اعضاء المجلس الإداري لجمعية المقاصد الخيرية الإسلامية في صيدا ارحب بكم في هذا اللقاء رمضان المبارك والصيداوي الحميم بين اخوة واصدقاء لكم في المقاصد.

انه لقاء بين اصحاب رسالة متشابهة في خدمة المجتمع الصيداوي سواء على الصعيد الاعلامي أو التربوي.

رسالتكم، ايها الزملاء، هي نقل الخبر الى الصيداوي، ورسالتنا هي نقل الكلمة الى عقول الاجيال الصيداوي الصاعدة.

رسالتكم الاضاءة على اخبار واحداث المجتمع الصيداوي ورسالتنا إضاءة عقول طلابنا بالتربية والعلوم والثقافة والقيم الاسلامية لخدمة المجتمع الصيداوي.

رسالتكم في مضمونها هي أرشيف للوقائع والاحداث في صيدا ورسالتنا تهيئة اجيال متعلمة تستطيع الاطلاع على اخبار صيدا من خلال القراءة في أرشيفكم.

فمن خلال رسالة الكوادر التربوية والاعلامية نستطيع ان نكون معا في خدمه المجتمع الصيداوي لتحقيق بناء هذا المجتمع.

إن تلاقي التربيه السليمة والاعلام السليم يشكّل خارطة طريق لبناء مجتمع صيداوي واعد. مجتمع يبقى متمسّكاً بتراثه، وانفتاحه، وبدينه، وبالقيم الاجتماعية والاسلامية الحميدة.

ايها السادة،

أهلا بكم زملاء نكمّل بعضنا بعضاً في خدمة صيدا والصيداويين، وفي خدمة المقاصد والمقاصديين. فمهمتنا ان نعمل معاً لتحصين المجتمع الصيداوي، وأملنا كبير في ان تساعدونا بايصال ضوء منارة المقاصد الى كل صيدا، من خلال وسائلكم الاعلامية، ليشعرك صيداوي انه اقرب الى المقاصد من حبل الوريد. لأن المقاصد وصيدا على مر التاريخ كانا ولا يزالان جسماً واحداً، وفكراً واحداً ويحملان هماً واحلاماً واحدة.

أيها الزملاء الكرام،

ان اجتماعنا اليوم في هذا الشهر الفضيل، احبه المجلس الاداري الحالي لجمعية المقاصد ان يكون بداية لصلة وصل دائمة نتعاون فيها معاً لخدمة رسالة الجمعية التي حملها مجلسنا في فكره وضميره بكل صدق وشفافية.

يها الزملاء الكرام،

ان الحديث عن المقاصد حديث يطول، وسيكون لنا مستقبلاً ان شاء الله تواصل ولقاءات مستمرة لمساعدتنا في القاء الضوء على خطة عمل المجلس الحالي لمواجهة الظروف الصعبة التي يمر بها البلد والقطاع التربوي في صيدا لبنان.

اننا في المجلس الاداري الحالي إذ نكنّ ونقدم كل الاحترام والتقدير لجميع المجالس الإدارية السابقة ومسؤوليها على الجهود والاعمال التي بذلوها للحفاظ على ديمومة واستمرارية جمعية المقاصد لاداء رسالتها التاريخية، لابد ان نعترف اليوم وانتم معنا، وفي ظل الظروف الاقتصادية العصيبة، والتطورات العلمية والتربوية وأساليب الادارة الحديثة، فإن الجمعية بحاجة الى اعاده نظر شاملة بكل تفاصيلها الادارية والمالية والتربوية والفنية والعقارية لتطوير هذه القطاعات لتواكب احتياجات العصر الحديث وللحفاظ على جمعية المقاصد، ايقونه المؤسسات التربوية والاجتماعية في محيطها، ولاستمرار منارة المقاصد مضيئة في سماء صيدا ولبنان.

عشتم وعاشت الصحافة

عشتم وعاشت المقاصد

عشتم وعاشت صيدا ولبنان

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

كلمة الإعلاميين ألقاها الصحافي السفير الأستاذ غسان الزعتري:

بسم الله الرحمن الرحيم

أتوجه بالشكر إلى رئيس جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية في صيدا الأستاذ فايز البزري والمجلس الإداري على الدعوة الكريمة للسحور الرمضاني واللقاء مع الجسم الإعلامي في منطقة صيدا.

بتاريخ 31 / 3 / 2023

محمد زيدان زار “أكاديمية محمد زيدان للتنمية والتدريب” والتقى رئيس “المقاصد” – صيدا ..

زار السيّد محمد زيدان يرافقه رئيس جمعيّة محمد زيدان للإنماء المهندس الدكتور حاتم بديع والسيدة رانيا زيدان أكاديمية محمد زيدان للتنمية والتدريب التابعة لجمعية المقاصد الخيرية الإسلامية في صيدا، حيث التقى رئيس “المقاصد” – صيدا الأستاذ محمد فايز البزري ومديرة الأكاديمية السيدة رنده الدرزي الزين. كما اطلع ميدانياً على سير العمل في الأكاديمية وبرامجها ومشاريعها، واحتياجاتها لتفعيل دورها وتطوير نشاطها.

وقد أبدى زيدان اعجابه بما تقوم به الأكاديمية من برامج ودورات تدريبية، مؤكداً إيمانه برسالة “المقاصد” ودعمه لها.

من جهته، شكر البزري باسم أسرة “المقاصد” لـ “رجل الخير” أبو رامي مبادرته بتشييد هذا الصرح ودعمه المستمر لتطويره ليستمر بلعب دوره المطلوب. كما عرض لأبرز الصعوبات والعقبات فضلاً عن التجهيزات المطلوبة لتنفيذ رؤية الأكاديمية وتحقيق أهدافها.

كما عبّر البزري عن شكره وامتنانه لجمعيّة محمد زيدان للإنماء على الإنارة الرائعة للواجهة البحرية لثانوية المقاصد والمسجد العمري الكبير التي تتناسب مع الأجواء الرمضانيّة. كما أثنى على إنارة أحياء وشوارع صيدا القديمة، وتزيينها بأحواض زراعية وورود ما أضفى على المكان رونقاً خاصاً ومميزاً، بالإضافة إلى الجهود المستمرة في ترميم الأحياء التاريخية في المدينة.

بتاريخ 23 / 3 / 2023

“المقاصد” تهنئ بحلول شهر رمضان المبارك

صدر عن جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية في صيدا البيان الآتي:

بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك، يتقدم رئيس وأعضاء المجلس الإداري لجمعية المقاصد الخيرية الإسلامية في صيدا من جميع المقاصديين خاصة، ومن الصيداويين واللبنانيين والمسلمين عامة بخالص التهاني والمباركات بحلول شهر رمضان المبارك، داعين الله عز وجل أن يعيد هذا الشهر الفضيل على الجميع بالخير والصحة والعافية وراحة البال، ويرفع عنا البلاء والغلاء، ويكشف الهموم والغموم، ويحفظ أسرة “المقاصد”، ويحمي صيدا ولبنان وسائر بلاد المسلمين، ويوفقنا لما يحبه ويرضاه.

وكل عام وأنتم بخير

بتاريخ 22 / 3 / 2023

“المقاصد” تنعي الطبيب المقاصدي الدكتور نبيل الراعي

صدر عن جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية في صيدا البيان الآتي:

ينعي رئيس وأعضاء المجلس الإداري لجمعية المقاصد الخيرية الإسلامية في صيدا المرحوم الدكتور نبيل الراعي رحمه الله. بوفاته تفقد الجمعية مقاصديّاً وفيّاً، وابناً محباً، مؤمناً بقيمها ورسالتها، وهو الذي لم يتأخر يوماً عن تلبية النداء في خدمة صيدا و”المقاصد”، وكان نائباً لرئيس مجلس الأمناء في الجمعية في الفترة ما بين ١٩٨٥ و١٩٩٧، لخمس فترات متتالية، كان فيها أميناً على “المقاصد” ومحافظاً على إرثها ونهجها.

والمجلس الإداري للجمعية إذ يتقدم من عائلة الفقيد ومن المقاصديين بأحر التعازي، يستذكر دوره وحضوره المحبب، ويسأل الله عز وجل أن يتغمد الراحل بوافر رحمته، ويجعل الجنة مأواه، ويلهم أهله ومحبيه الصبر والسلوان.

بتاريخ 14 / 03 / 2023

“المقاصد”: معاً لتحصيل حق المعلم .. والمتعلم

إثر دعوة نقابة المعلمين في المدارس الخاصة إلى الإضراب اليوم الثلاثاء في ١٤ آذار ٢٠٢٣، دعا رئيس جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية في صيدا الأستاذ محمد فايز البزري إلى اجتماع طارئ في مكتب الجمعية ضمّ إلى جانبه: أعضاء المجلس الإداري، مديرات مدارس الجمعية، ومندوبي المدارس في نقابة المعلمين.

الاجتماع يأتي استكمالاً لسلسلة مشاورات كان بدأها المجلس الإداري منذ توليه مسؤولياته مع المعلمين وممثليهم، ولجان الأهل، وكافة مكونات العائلة التربوية المقاصديّة. وقد تركزّ البحث في مطالب المعلمين وهواجسهم في ظل الأزمة المالية الاقتصادية والظروف الصعبة التي تعيشها البلاد.

وبنتيجة الاجتماع، اتفق المجتمعون على ما يلي:

١– أهمية مبادرة المسؤولين في الدولة اللبنانية إلى وضع خطط عملية فوريّة للحد من الانهيار الاقتصادي وتدهور الليرة اللبنانية، وتراجع قيمتها الشرائية، ومعالجة أسباب هذا التدهور الذي أرخى بظلاله وانعكس سلباً على كافة القطاعات في لبنان، لا سيما القطاع التربوي.

٢– التأكيد على مكانة المعلم ودوره، ودعم المعلمين الكامل في تحصيل حقوقهم المشروعة وتأييد مطالبهم المحقّة، لا سيما لجهة إقرار التشريعات القانونيّة التي تحفظ حقوقهم.

٣– التأكيد على حق أبنائنا الطلاب في التعلّم باعتباره حقاً مقدساً لا لبس فيه، وضرورة توفير بيئة تعلميّة آمنة وإيجابيّة.

٤– استكمال العام الدراسي بأجواء هادئة ومؤاتية تسمح بإنجاز المناهج الدراسية المقرّرة واستكمال العملية التربوية دون عقبات. ومطالبة المسؤولين بالالتفات سريعاً إلى مطالب المعلمين ووجعهم لاستكمال العام الدراسي من خلال إعطاء كل ذي حق حقه.

٥– يشكر معلمو “المقاصد” للمجلس الإداري للجمعية مبادرته إلى اجتراح الحلول التي أسهمت وتسهم في تخفيف وقع الأزمة الاقتصادية على المعلمين، ومنها على سبيل المثال لا الحصر:

أ- إعتماد بدل نقل عن كل يوم حضور فعلي للمعلمين والإداريين والعمال يعادل ٣$ اعتباراً من الأول من آذار، حتى قبل تعديل بدل النقل القانوني والذي ما زال حتى تاريخه ٩٥،٠٠٠ ل.ل. وفق القوانين النافذة.

ب- إعطاء مساعدة إجتماعية بالدولار للمعلمين والإداريين والعمال، في مؤسسات الجمعية، ما اسهم في تأمين الحد الأدنى من مقومات الصمود الإقتصادي والإجتماعي، آخذين بعين الإعتبار التدهور الاقتصادي وانهيار الليرة اللبنانية.

٦– توجيه تحية شكر وتقدير لأولياء الأمور على تعاونهم الدائم وتفهمهم الكامل، مؤكدين على ضرورة تضافر جهود عائلة “المقاصد” التربوية بما يحفظ للمتعلم كما للمعلم حقه.

٧– قرر المجتمعون إبقاء اجتماعاتهم مفتوحة لمواكبة كل المستجدات الطارئة حماية لحق أولادنا بالتعلم ومعلمينا بالعيش الكريم، وحفاظاً على مؤسساتنا التربوية وجميع مكوناتها، لا سيما لجهة دراسة زيادة التقديمات المالية والاجتماعية للمعلمين، وتأمين حقهم في الاستشفاء والطبابة.

٨- استئناف الدراسة في مدارس “المقاصد” اعتباراً من صباح الأربعاء في ١٥ آذار ٢٠٢٣ كالمعتاد.

 

بتاريخ 14 / 03 / 2023

د. بسام حمود: نحن في خدمة “المقاصد” ورسالتها ومبادئها

زار نائب رئيس المكتب السياسي للجماعة الإسلامية في لبنان الدكتور بسام حمود يرافقه الدكتور فادي شامية والسيد محمد الزعتري، مكتب جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية في صيدا، حيث اجتمع إلى رئيس الجمعية محمد فايز البزري بحضور أعضاء المجلس الإداري: محمود الصباغ، عماد بعاصيري، سها عنتر، وحذيفة الملاح.

الزيارة كانت مناسبة للتداول في الشأن المحلي عامة والمقاصدي خاصة، وبحث أوضاع الجمعية ومؤسساتها في ظل الأزمات التي تعصف بلبنان.

الدكتور بسام حمود أكد خلال اللقاء على أهمية دور “المقاصد” ومؤسساتها لا سيما التربوية في المجتمع الصيداوي. وقال: “نحن في خدمة “المقاصد” ورسالتها ومبادئها”. وشدّد على “دعم الجمعية وتأكيد هويتها واستقلالية قرارها”، معتبراً أن لهذه الجمعية مكانة راسخة في قلوب الصيداويين، مؤكداً ثقته وتقديره للجهود التي يبذلها المجلس الإداري الحالي في ظل هذه الأوضاع الصعبة.

جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية في صيدا

 

بتاريخ 08 / 03 / 2023

يوم المعلم

معلمي ومعلمات “المقاصد” الأعزاء،
نتوجه إليكم في عيدكم بأطيب الأمنيات، وأعطر التحيات.

رغم الألم يبقى الأمل،
ومن رحم المحن تولد النجاحات
ومن قلب الأزمات تصنع المعجزات

يا معلمي “المقاصد”، وحملة أمانتها،
يا مربي الأجيال، وباني العقول،
في يومكم تقف الكلمات حائرة وعاجزة، عن إيفائكم حقكم وقدركم. فلا شيء يمكن أن يعبر عن تقديرنا لدوركم وجهودكم وتضحياتكم وعطاءاتكم انتم وجميع العاملين، التي حملت “المقاصد” إلى الريادة وقمم النجاح.

يا رسل العلم والمعرفة،
يا حاملي شعلة “المقاصد” المضيئة،
صحيح أن هذه السنوات العجاف التي نعيشها قست على الجميع كثيراً، لكن عزيمتكم لم تلن، ومواقفكم لم تتبدل، وعطاءاتكم لم تتوقف تجاه “المقاصد”. لقد جسد ثباتكم نبل رسالتكم، وعكس إصراركم حقيقة إيمانكم، وكنتم دائماً أصحاب مهمة لا مهنة.

باسمي وباسم جميع زملائي في المجلس الإداري، نتوجه اليوم إليكم بخالص التحية والتهنئة.
ويكفيكم شرفاً أنكم الذين تبنون الانسان، وترسمون ملامح المستقبل، وتعبّدون الطريق لأجيال “المقاصد”.

كل عام وانتم وجمعية المقاصد بخير
كل عام وأنتم بصحة وعافية وأمان..

من القلب، شكراً..

رئيس وأعضاء المجلس الإداري لجمعية المقاصد الخيرية الإسلامية في صيدا

بتاريخ 08 / 03 / 2023

يوم المرأة العالمي

بمناسبة يوم المرأة العالمي، لا يسعنا إلا أن نتوجه بأرقى التحيات وأطيب الأمنيات لكل امرأة (أم، أخت، زوجة، ابنة، …).

تحية شكر واحترام لكل امرأة في أسرة جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية في صيدا، مع التقدير الكبير لدورهن ولما يبذلنه في خدمة رسالة “المقاصد” ورفعتها وتطورها.

شكراً لكن في يومكن وكل عام وأنتن بخير.

رئيس وأعضاء المجلس الإداري لجمعية المقاصد الخيرية الإسلامية في صيدا

بتاريخ 08 / 02 / 2023

البزري زار “المقاصد”: إذا المقاصد بخير يعني صيدا بخير .. لدعم الجمعية في أداء رسالتها

زار النائب الدكتور عبد الرحمن البزري مكتب جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية في صيدا حيث اجتمع إلى رئيس الجمعية محمد فايز البزري بحضور أعضاء المجلس الإداري: بلال كيلو، محمود الصباغ، مازن القطب، هشام جرادي، عماد بعاصيري، سندس زيدان، سها عنتر، وحذيفة الملاح.

الزيارة كانت مناسبة للتداول في الأوضاع العامة وبحث مختلف المواضيع التي تهمُّ الجمعية ومؤسساتها في ظل الأزمات التي تعصف بلبنان.

يداية، تحدث رئيس الجمعية فرحّب بالنائب البزري في “المقاصد” مؤكداً حرص الجمعية على التعاون مع جميع فعاليات المدينة وأبنائها في سبيل تحقيق رسالة المقاصد والحفاظ على دورها والنهوض بمؤسساتها وتطوير عملها، وقال: “الجمعية تمد يدها لتلاقي الأيادي الخيّرة، والنوايا الطيبة، والجهود الصادقة. المقاصد كانت وستبقى كما أرادها المؤسسون وعهدها الصيداويون وعرفها لبنان والعالم العربي منارة علم ومعرفة”.

ثم عرض رئيس وأعضاء المجلس لعناوين خطة عمله وأبرز التحديات والعقبات وسبل تجاوزها.

من جهته، اعتبر النائب البزري أن الزيارة تأتي دعماً للجمعية التي كتبت صفحات مهمة في تاريخ صيدا وتساهم في صناعة حاضر المدينة وترسم صورة مستقبلها. وقال: “إذا كانت المقاصد بخير، يعني أن صيدا بخير. لأن المقاصد على تماس مع شريحة كبيرة من المجتمع الصيداوي من خلال شبكة مدارسها ومعلميها وموظفيها وعائلاتهم”. كما أكّد البزري أنه لن يدخّر جهداً في دعم المقاصد ومساندة مجلس إدارتها، مؤكداً على أهمية المقاصد ورسالتها، ودورها في المدينة باعتبارها مؤسسة تربوية عريقة كبرى، خرّجت أجيالاً لعبت أدواراً أساسية في تطوير مختلف أوجه الحياة في صيدا ولبنان والوطن العربي.

ودعا البزري إلى ضرورة دعم المقاصد وأنشطتها ومؤسساتها وجهازيها التعليمي والإداري وتلامذتها وأهلهم لتجاوز الصعاب وتخطي العقبات.

وفي ختام الزيارة، كرّر رئيس الجمعية وأعضاء المجلس الإداري ترحيبهم بالنائب البزري، شاكرين له زيارة الجمعية ودعمه، مؤكدين أن المقاصد هي دار كل الصيداويين، وترحّب بالجميع، لأن المقاصد لا تعرف إلا الجمع، فهي لا تقبل القسمة أو الضرب أو الطرح.

بتاريخ 13 / 02 / 2023

المقاصد – صيدا تحيي رفيق الحريري في ذكرى استشهاده : نستشعر اليوم أكثر من أي وقت مضى فداحة الخسارة

عشية الذكرى الثامنة عشرة لإستشهاد الرئيس رفيق الحريري في 14 شباط 2005، صدر عن جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية في صيدا بيان جاء فيه:

لا يمر يوم دون أن تستذكر “المقاصد” الرئيس الشهيد رفيق الحريري، ابن صيدا البار، تلميذ المقاصد المكافح، الذي أعاد بناء مدرسته الأولى “مدرسة عائشة أم المؤمنين”، وأهدى للمقاصد جوهرة حملت اسم ابنه حسام الدين، وشيّد صروح العلم والمعرفة، ورعى مسيرة الجمعية التربوية والانسانية، وبادر لعقود دون تردد أو تلكؤ إلى دعم “المقاصد” مادياً ومعنوياً، فاستحق لقب “باني نهضة المقاصد الحديثة”، وبادلته “المقاصد” الحب فاختارته رئيسها الفخري مدى الحياة.

كان رفيق الحريري رجل دولة بامتياز، ترك بصماتٍ لا تُمحى في تاريخ لبنان الحديث؛ فهو عرّاب اتفاق الطائف الذي أوقف الحرب الأهلية، ومهندس مشروع الإنماء والإعمار الذي أعاد ربط أوصال الوطن، ومحب العلم الذي أنفق في سبيل تعليم الآلاف من الشباب في لبنان والعالم. كان الشهيد رحمه الله رجلاً إستثنائياً بحجم الوطن، وزعيمأ وطنياً عابراً للطوائف والمناطق، مؤمناً بالحوار قولاً وعملاً، داعياً للاعتدال ونبذ التعصّب.

في يوم 14 شباط، نحيي باسم كل أسرة “المقاصد” روح الرئيس الشهيد رفيق الحريري، ونستشعر اليوم أكثر من أي وقت مضى فداحة الخسارة، وحجم الكارثة. لن يمر على لبنان رجل كرفيق الحريري. أحب الناس، فأحبه الناس. وأحب لبنان، فقدم حياته في سبيل استقلاله. وأحب بيروت، فأعاد إليها سحرها وحيويتها. وأحب صيدا، فاهتم بعمرانها وتطويرها. وأحب “المقاصد” وآمن برسالتها، فلم يبخل عليها ولم يتأخر عن دعمها.

دولة الرئيس الشهيد،

لن تحجب أصابع الغدر نور شمسك، ولن تزيدنا الأزمات إلا صلابةً كما أردتنا، ولن تكون “المقاصد” إلا منارة مضيئة كما عهدتها.

لن ننساك يا رفيق ..

رحمك الله يا أبا بهاء وفي جنة الخلد مثواك بإذن الله… .

بتاريخ 10 /12 /2022

بيان صادر عن جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية في صيدا:

استهل معهد محمد زيدان لتدريب المعلمين التابع لجمعية المقاصد الخيرية الأسلامية في صيدا، برنامجه

التدريبي للعام الدراسي 2022 -2023 وذلك نهار السبت الواقع في ١٠ كانون الأول ٢٠٢٢ بإطلاق اولى

ورشات العمل وعنوانها:

التعلم الاجتماعي العاطفي

أشرفت على دورة التدريب المديرة السيدة رندة درزي الزين وقامت بالتدريب السيدة رولا حداج، مدربة خبيرة في هدا المجال وهي مستشارة تربوية عالمية لديها خبرة 25 عاماً في التربية والتعليم و12 عاماً في تدريب المعلمين وقادة المدارس.

وقد شارك في الدورة ٣٢ معلما ومعلمة من مدارس المقلمد الأربعك الدوحة، عائشة، الحسام وثانوية المقاصد.

وشملت الدورة محاور عدة حول موضوع التعلم الاجتماعي العاطفي تناولت ما يلي:

  • التعريف بالتعلم الاجتماعي العاطفي، ما هو وكيف نتعرف اليه.
  • لماذا التعلم الاجتماعي العاطفي، وما أهميته في التعليم
  • اهم ركائز التعلم الاجتماعي العاطفي.
  • كيف تستطيع المدارس ان توفر ثقافة التعلم الاجتماعي العاطفي لكي يستطيع الطلاب تعلمها واكتسابها.
  • كيف يتم تقييم ثقافة المدرسة على أسس ومعايير التعلم العاطفي الاجتماعي.

وفي الختام تم توزيع شهادات حضور Certificates of Attendance على جميع المشاركين من قبل رئيس الجمعية الاستاذ فايز البزري

هذا ويضم برنامج المعهد لهذا العام ؤرش عمل متنوعة ممكوادر التربؤية والادؤية، في مدارس المقاصد ويرحب بمشاركة مختلف مدارس صيدا والجوار في نشاطات المعهد.


بتاريخ 8 /10 /2022

صدر عن مكتب رئيس جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية في صيدا البيان التالي:
بمناسبة حلول ذكرى المولد النبوي الشريف، يتقدم رئيس وأعضاء المجلس الإداري لجمعية المقاصد الخيرية الإسلامية في صيدا من جميع الصيداويين عموما” والمقاصديين خصوصا” ومن مدارس الجمعية إدارة ومعلمين ومن الطلاب وذويهم بأحر التهاني وأطيب التمنيات، متوجهين الى الله بالدعاء ان يمن على صيدا ولبنان بالفرج والاستقرار ، وعلى جمعية المقاصد ومدارسها بالتقدم والازدهار..

وكل عام والجميع بالف خير..


بتاريخ 15/10/2022
بيان صادر عن جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية في صيدا

ينعي رئيس وأعضاء المجلس الإداري لجمعية المقاصد الخيرية الإسلامية في صيدا المرحوم الحاج بسام القطب (نائب رئيس ورئيس مجلس الأمناء بالوكالة سابقا”) رحمه الله. بوفاته تفقد الجمعية إبنا” بارا” ووفيا” لقيمها ورسالتها، هو الذي لم يبخل عليها يوما” بوقته وجهده وفكره. إن المجلس الإداري للجمعية يتقدم من عائلة الفقيد ومن المقاصديين بأحر التعازي سائلين المولى عز وجل أن يتغمد الفقيد بوافر رحمته ويجعل الجنة مثواه ويلهم أهله الصبر والسلوان.

1 / 1 / 2023

كل عام و أنتم بخير لكم ولعائلاتكم .

أتمنى ان يكون عام 2023 عام خير و سلام و محبة بين كل اللبنانيين وأن يكون عام الانتصار على الفساد و التخلف و الفوضى وان ينال كل إنسان ما يريد لنفسه و لأبنائه من الصحة و العافية و راحة البال وأن ينعم وطننا الحبيب بالاستقرار والأمن. وأن نرتقي بمقاصدنا إلى أسمى طموحاتنا في الإصلاح والتطور والازدهار.

فايز البزري